المحافظة على مظهر سيارتك والعناية بصيانتها

تنظيف السيارة بغرض الصيانة

في البداية من المهم أن تقوم بتنظيف سيارتك من آثار الأتربة والغبار، وكذلك الملح في حال السير في الطقس المثلج، لأن هذه الآثار يمكن أن تضر المظهر الخارجي للسيارة وأن تسبب اهتلاك الدهان. يمكن لتنظيف السيارة الروتيني أن يساهم في الحفاظ على الحالة الفنية للسيارة.

استخدام الشمع في تلميع دهان السيارة

استخدام الشمع في تلميع دهان السيارة

يمكن لتنظيف السيارة الروتيني أن يساهم في الحفاظ على الحالة الفنية للسيارة

تعتبر هذه الخطوة بسيطة إلا أن مفعولها كبير على المدى البعيد في الحفاظ على رونق السيارة الخارجي وكل ما يتطلبه الأمر هو بضع دقائق لتطبيق طبقة الحماية الشمعية هذه بعد غسل السيارة بشكل احترافي.

تخفيف الحمل على السيارة

يمكن أن يؤثر نقل الأحمال الكبيرة في السيارة على أدائها وأن يقلص عدد الكيلومترات التي تقطعها للتر الوقود ويقدر أن كل 50 كيلوغرام إضافية قد تؤدي إلى خفض أداء السيارة الاقتصادي بنسبة 1%. لهذا السبب يفضل أن تقوم بجرد محتويات سيارتك وصندوقها وأن تفرغها من الأشياء الثقيلة التي ليس من الضروري حملها.

استبدال فلتر الهواء

استبدال فلتر الهواء 

يفضل استبدال فلتر الهواء بين الفترة والأخرى

سواء كنت تعيش في منطقة مدنية أو ريفية فهناك في الغالب العديد من ملوثات الهواء التي من شأنها أن تعيق مرور الهواء في فلتر الهواء مثل غبار الطلع أو الأتربة الناتجة عن عمليات الإنشاء أو المتطايرة عن الطريق وغيرها الكثير، ولذلك يفضل استبدال هذا الفلتر بين الفترة والأخرى.

استبدال ماسحات الزجاج الأمامي

قد تكون مساحات الزجاج الأمامي سيئة الأداء من أسوأ وأخطر التجارب التي يمر بها سائق السيارة في يوم ماطر. يمكنك إطالة عمر ماسحات سيارتك عبر نقع القطع الإسفنجية منها في أي منظف زجاج حيث ستلاحظ النتائج مع أول مرة تمطر بها السماء، كما أنه من الضروري استبدال الماسحات بشكل دوري.

تحقق من السوائل اللازمة في السيارة

ليس من الضروري أن يكون لديك خبرة ميكانيكية أو هندسية لكي تتحقق من مستويات زيت المحرك وسائل علبة السرعة والقيادة والفرامل وماء المبرد، كما أنه من الضروري أن تعرف كيف تملأ كل هذه الخزانات عند الحاجة.

دليلك الشامل للعناية بنظافة وصيانة سيارتك

تبديل زيت السيارة بشكل منتظم

هناك أسباب منطقية للغاية تدفعك إلى تبديل زيت السيارة بشكل منتظم خصوصاً أن ذلك قادر على تجنيبك من دفع تكاليف إضافية تضطر لتكبدها لإصلاح السيارة في وقت لاحق. تحقق من كتيب مالك السيارة الذي يرشدك إلى وقت الحاجة لاستبدال الزيت وفق توصيات الشركة المصنعة وحاول الالتزام بهذا الجدول.

استخدم النوعية والعيار الصحيح من زيت المحرك

يمكن أن يلعب استخدام العيار الصحيح من زيت المحرك دوراً هائلاً في أداء السيارة بالنسبة للمسافة التي تسيرها مقابل كمية الوقود حيث تصل نسبة التحسن حتى 2%.

دليلك الشامل للعناية بنظافة وصيانة سيارتك

التحقق من سلامة المكابح

من الضروري التحقق من سلامة نظام المكابح كاملاً بين الفترة والأخرى والتي تقدّر بشكل عام بحوالي 6 أشهر.

صيانة المشع وتنظيفه

يجدر بك إزالة السائل المانع للتجمد عبر إفراغ نظام المشع في السيارة كل عام مما يمكن أن يساعدك في إزالة الصدأ والشوائب التي تتراكم بداخله علماً أن هذا الإجراء متوفر في معظم الأماكن التي تقدم خدمة تغيير الزيت.

التحقق من سلامة الأحزمة والأنابيب

إن صيانة السيارة التي تمنع الاضطرار للإصلاح مهمة جداً. على سبيل المثال، يفضل أن تجعل ميكانيكياً ماهراً يتحقق من سلامة الأنابيب والأحزمة في سيارتك بشكل دوري لأن اكتشاف أي خلل بسيط وإصلاحه قبل أن تتفاقم المشكلة من شأنه أن يمنع تعرضك لمواقف صعبة على الطرقات أو تكبدك خسائر مالية ضخمة.

التحقق من نظام العادم

يعتبر التسريب الذي يمكن أن يطرأ على العادم أمراً خطيراً ولذلك من المهم التأكد الدوري من سلامة هذا النظام حتى دون وجود مشكلة واضحة فيه. عادة ما يضمن اختبار هذا النظام لدى الميكانيكي سلامة هذا النظام ويفضل أن يتم إجراؤه على السيارات التي يفوق عمرها 5 سنين مرة كل سنة على الأقل.

التحقق من إنذار المحرك

تتمتع معظم السيارات في وقتنا الحالي بضوء على لوحة القيادة يضيء عند وجود مشكلة في المحرك. لا داعي للهلع عند ملاحظة هذا الضوء وإنما يفضل استدعاء ميكانيكي مختص أو التوجه إلى ورشته.

لا تهمل نظام التكييف في السيارة

من الصعب قيادة السيارة خلال أشهر الصيف الحارة دون التمتع بهواء نظام التبريد الداخلي في السيارة، لذلك من المهم التحقق من سلامة هذا النظام لتلافي الاضطرار لإصلاحه عند وجود عطل ما.

التحقق من سلامة الإطارات

من الضروري التحقق من أن الإطارات منفوخة ومملوءة بالهواء بشكل جيد دون المبالغة بحجم الهواء الذي يمكن أن يعرضها للإنفجار، كما أنه من المهم أن تقوم باستبدال الإطارات وفق توصيات الشركة المصنعة.

التحقق من سلامة البطارية

يمكن أن تسبب الشوائب التي قد تتراكم حول البطارية مشاكل جسيمة وتؤدي إلى الحاجة إلى استبدالها ولذلك من الضروري الحفاظ على وضع البطارية السليم.

التحقق من سلامة نظام التعشيق

يمكن لأي خلل في نظام التعشيق أن يجعل تجربة القيادة سيئة لذلك يجب التحقق بشكل دوري من سلامته.

العناية بنظافة السيارة

تنظيف وتجديد سجادات الأرضية

تتحمل سجادات أرضية السيارة الأتربة العالقة في الأحذية وأحياناً مياه الأمطار بالإضافة إلى بعض القاذورات التي يخلفها ركاب السيارة، لذلك يفضل أن تقوم بتنظيف هذه القطع بشكل دوري باستخدام الماء والصابون وفرشاة عادية. وفي حال عدم تحسن مظهر السجادات الداخلية بعد التنظيف فقد يكون قد حان الوقت لاستبدالها.

إصلاح الأضواء وتنظيفها

إصلاح الأضواء وتنظيفها 

يمكن تنظيف أضواء السيارة بواسطة المنظفات الاعتيادية

إذا لاحظت أن قدرتك على الرؤية الليلية أثناء القيادة الليلية قد انخفضت فقد يكون السبب وجود شوائب على أضواء السيارة الأمامية التي يمكن تنظيفها بواسطة المنظفات الاعتيادية أو بيكربونات الصوديوم أو معجون الأسنان.

وجود سلة قمامة في السيارة

لا تستخدم الجيوب الجانبية في الأبواب كسلات قمامة وإنما استخدم سلات قمامة مصغرة مخصصة للسيارة لوضع المناديل المستخدمة والأوراق وأكياس المأكولات الجاهزة أو السريعة فيها.

وجود المناديل المبللة مهم في السيارة

يمكن شراء مناديل مبللة خاصة لتنظيف داخل السيارة والاحتفاظ بها في جيب السيارة الداخلي مما يحفز مالك السيارة والأشخاص الذين يركبون السيارة بانتظام على تنظيف الأثاث الداخلي كلما سنحت الفرصة دون الاضطرار لوضع عبوات ضخمة للتنظيف في هذا المكان الضيق.

تنظيف البقع بشكل فوري

قد يكون تناول الطعام أو الشراب أمراً غير محبذاً بالنسبة للسائق، إلا أن الأشخاص الآخرين المتواجدين في السيارة بإمكانهم الاستمتاع بأي مشروب أو طعام مما قد يؤدي إلى بعض البقع في أثاث السيارة. بمجرد أن تسنح لك الفرصة، قم بتنظيف هذه البقع بالطريقة المناسبة سواءً كان باستخدام منظفات الجلد أو القماش العادي.

المكنسة الكهربائية المصغرة مهمة لنظافة السيارة

قد تكون المكنسة الكهربائية المصغرة واحدة من أهم الاستثمارات التي تضمن نظافة السيارة بشكل دائم. قد تبدو هذه الأدوات مرتفعة السعر بعض الشيء في البداية إلا أنها توفر الكثير من المال على المدى الطويل حيث ستضطر للتوجه لكراج تنظيف السيارات مرات أقل بكثير بعد اقتنائها.

تنظيف عجلة القيادة بشكل دوري

إن عجلة القيادة واحدة من القطع التي يتم لمسها كلما تم الصعود في السيارة ولذلك فقد تتراكم عليها الجراثيم والغبار والشوائب والقاذورات المتنوعة، ولذلك يجب تنظيفها أو تعقيمها بشكل دوري.