ما هي أهمية الليثيوم؟

قد يواجه العالم نقصًا في الليثيوم مع زيادة الطلب على المعدن، ويتوقع بعض المحللين أن يحدث النقصفي عام 2025.

وكانت شركة BMI، وهي وحدة أبحاث تابعة لشركة Fitch Solutions، من بين تلك التي توقعت عجزاً في المعروض من الليثيوم بحلول عام 2025.

وفي تقرير نُشر مؤخراً، أرجعت شركة BMI العجز إلى حد كبير إلى تجاوز الطلب على الليثيوم في الصين.

وذكر التقرير: ”نتوقع نموًا سنويًا بنسبة 20.4٪ في المتوسط ​​​​على أساس سنوي لطلب الليثيوم في الصين على المركبات الكهربائية وحدها خلال الفترة 2023-2032″.

وفي المقابل، فإن إمدادات الليثيوم في الصين سوف تنمو بنسبة 6٪ فقط خلال نفس الفترة، حسبما ذكر مؤشر BMI، مضيفًا أن المعدل لا يمكن أن يشبع حتى ثلث الطلب المتوقع.

وتعد الصين ثالث أكبر منتج في العالم للليثيوم، وهو عنصر أساسي في بطاريات السيارات الكهربائية.

أنتج العالم 540 ألف طن متري من الليثيوم في عام 2021، وبحلول عام 2030 يتوقع المنتدى الاقتصادي العالمي أن يصل الطلب العالمي إلى أكثر من 3 ملايين طن متري .

قد تجد سلسلة توريد البطاريات العالمية نقصًا في الليثيوم مرة أخرى مع اقتراب نهاية هذا العقد.

توقعات بنقص الليثيوم في العالم.. هل تتأثر صناعة السيارات الكهربائية؟

وفقًا لتوقعات S&P Global Commodity Insights، من المقرر أن تصل مبيعات السيارات الكهربائية إلى 13.8 مليونًا في عام 2023، لكنها سترتفع لاحقًا إلى أكثر من 30 مليونًا بحلول عام 2030.

وقالت كورين بلانشارد، مديرة أبحاث أسهم الليثيوم والتكنولوجيا النظيفة في دويتشه بنك: ” نحن نؤمن بشكل أساسي بوجود نقص في صناعة الليثيوم، ونتوقع نمو العرض بالطبع، لكن الطلب من المتوقع أن ينمو بوتيرة أسرع بكثير”.

وبحلول نهاية عام 2025، تتوقع بلانشارد ”عجزًا متواضعًا” يتراوح بين 40 ألفًا إلى 60 ألف طن من مكافئ كربونات الليثيوم، لكنها تتوقع عجزًا أوسع يصل إلى 768 ألف طن بحلول نهاية عام 2030.

عجز 2030

ولا يتوقع محللون آخرون حدوث عجز بهذه السرعة، لكنهم ما زالوا يتوقعون حدوث عجز بحلول نهاية العقد.

في حين أن المزيد من مناجم الليثيوم ومشاريع استكشاف التعدين التي سيتم تشغيلها يمكن أن تدعم الطلب المتزايد، فإن ذلك لن يؤدي إلا إلى تمديد المعروض لبضع سنوات أخرى، وفقًا لتقديرات شركة ريستاد إنرجي.

وفقًا لشركة أبحاث الطاقة، هناك مئات من مشاريع الليثيوم قيد الاستكشاف حاليًا، لكن التعقيد في الجيولوجيا وعملية التصاريح التي تستغرق وقتًا طويلاً لا تزال يشكل تحديات.

لا يوجد حاليا سوى 101 منجم لليثيوم في العالم، وفقا لبيانات ريفينيتيف.

وتقدر نائبة رئيس شركة ريستاد إنيرجي، سوزان زو، أن إجمالي إمدادات مناجم الليثيوم سيزيد بنسبة 30% و40% على أساس سنوي في عامي 2023 و2024، وأن عمال المناجم سيستمرون في تطوير المشاريع القائمة والمشاريع الجديدة وسط ”دفعة عالمية لكهربة وسائل النقل”.

وفي حين أن ذلك قد يشير إلى فائض عالمي من الليثيوم في العام المقبل، إلا أن النقص قد يبدأ في التأثير على سلاسل التوريد في عام 2028.

وأضاف زو: ”في العامين المقبلين، على الرغم من أن إمدادات الليثيوم قد تظل كافية على المستوى العالمي، إلا أن اختلال العرض الإقليمي لا يزال أمرًا لا مفر منه”، مشيرًا إلى أن قدرات التعدين والمعالجة الإقليمية في الولايات المتحدة وأوروبا قد لا تكون قادرة على مواكبة ذلك مع الطلب على بطاريات السيارات الكهربائية.

توقعات بنقص الليثيوم في العالم.. هل تتأثر صناعة السيارات الكهربائية؟

وقالت: “قد تجد سلسلة توريد البطاريات العالمية نقصًا في الليثيوم مرة أخرى مع اقتراب نهاية هذا العقد عندما قد لا يواكب نمو العرض نمو الطلب”.

وفي هذا السيناريو، قال زو إن أسعار الليثيوم يمكن أن ترتفع إلى أعلى مستوياتها التاريخية في عام 2022، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى زيادة تكاليف إنتاج البطاريات.

وارتفعت أسعار كربونات الليثيوم إلى مستوى قياسي بلغ حوالي 600 ألف يوان للطن في نوفمبر 2022، أي أكثر من 12 ضعف أسعار يناير 2021.

وتتوقع وود ماكنزي بالمثل أن يشهد سوق الليثيوم بشكل عام فائضًا في العرض في السنوات المقبلة. ومع ذلك، قال نائب رئيس أبحاث المعادن والتعدين في الشركة الاستشارية، روبن جريفين، إن استمرار نمو الطلب ودخول عدد قليل جدًا من المشاريع في الإنتاج في أوائل ثلاثينيات القرن الحالي قد يعني أن السوق من المرجح أن تواجه عجزًا آخر في العرض.

وقال: “من المرجح أن تأتي المخاطر الرئيسية من التأخير في تشغيل المشاريع الجديدة والتأخير في السماح بأصول جديدة”.

وقال أوستن ديفاني، كبير المسؤولين التجاريين في شركة بيدمونت لليثيوم، لشبكة CNBC عبر البريد الإلكتروني، إن مناجم الليثيوم تستغرق عمومًا “10 سنوات أو أكثر” من الاكتشاف الأول إلى التشغيل الكامل للليثيوم.

وأضاف: “نعتقد أنه سيكون هناك في النهاية ما يكفي من الليثيوم لدعم متطلبات الكهرباء. ولكن على المدى القريب، نتوقع أن نرى تأثير قيود العرض على تسعير الليثيوم لسنوات عديدة، إن لم يكن لفترة أطول”.