“تناول الرجال الطعام قبل النساء العادات التي يجب أن تنتهي”.. جدل جديد على مواقع التواصل

ربما سمعنا من قبل عن عادات وتقاليد تخص بعض المجتمعات والدول عن أسبقية تناول الطعام من جانب الرجال قبل النساء خلال العزائم التي تقام من قبل العائلات والأصدقاء في المنازل.

والجدير بالذكر، أن هناك بعض الأسر قديمًا التي كان بها الأب يبدأ أولًا في تناول الطعام، ومن ثم أفراد أسرته يتناولون الطعام من بعده، كما شاهدنا في الفيلم المصري الشهير “سي السيد”.

ومؤخرًا وعبر منصات التواصل الاجتماعي، عاد الحديث مُجددًا بين الكثيرين، بعدما تم تداول مقطع فيديو لامرأة تقوم بتصوير طعام خلال عزومة، وتسأل: “لماذا في العزائم يجعلوا النساء تأكل بعد الرجال، ولماذا لا يحدث العكس؟

وبعد نشر الفيديو انهالت التعليقات، التي تنوعت بين مؤيد ومعارض، ومنهم، من فسّر القصة حسب رؤيته، ومنهم من تحدث عن ضرورة المساواة بين الرجل والمرأة.

ومن ناحيته، قال فايز سالم: “هذه العاده قديمه وانتهت من سنوات وكان أهل البيت بياكلوا بعد الضيوف سواء رجال أو نساء”.

وتابع: “أما الآن خفّت المناسبات إلى حد كبير والنساء لهم نصيب الأسد من الوجبات والبوفيهات الخاصة بيهم، وأعتقد أنني لاحظت المصورة ذات وشم أي ليست من المجتمع السعودي والنعمة موجودة وبكثرة وعليهم، حفظها بالشكر”.

 

أما حساب باسم المسافر الواثق بالرزاق، قال: “أمي والبنات بيرفضوا ياكلوا معانا إلا بعد مانشبع أنا وإخواني وأبوي،، نسألها ليه،، تقول مايهنالي ياولدي أكل معكم أو قبلكم، أول اتطمن عليكم انكم أكلتم وشبعتم وحنا بعدكم ،المرأة بطبعها تشيل هم زوجها وعيالها والبنات متعلمات منها هالطبع هذا بدون مناسبات بالمناسبات كل قسم له نصيبه اللي يكفيه”.

أيضًا، أيّد طلال الموضوع وأرجعه إلى أن الرجال قوامون على النساء، وقال: “لأن اللي اشترى الذبايح ووداها المسلخ والمطبخ هم الرجال، وهذا يعطيهم الأوليه،، غير أن الرجال قوامون على النساء والرجال عادة هم من يدفع التكلفه ولوازم العزومه ووالله من بدو الحريم يناطحون الرجال في كل شيء؟ اختلف الميزان وقل الاستقرار”.

وفي السياق ذاته، أيّد عبد الرحمن العادة، وقال: “علشان انتم الحريم ماتكلون مثل الرجال أكلكم على قدكم ..وانتم نساء تقارون نفسكم بالرجال ..وسلامة فهمكم”.

وأخيرًا، رفض فهد بن محمد هذه العادة، وقال: “هذه من العادات القديمة التي لاتزال موجودة في بعض المناطق وتعتبر غير جيدة ولابد من التخلص منها مهما كانت المبررات،، المرآة هي أمك أو زوجتك أو أختك أو إبنتك ويجب أن يقدم لهم الطعام الجيد”.