فتاة سعودية تتبرع بمهرها لوالدتها.. ما القصة؟

قررت فتاة سعودية تدعى “هنادي” التبرع بمبلغ مهرهاً كاملاً لوالدتها، بهدف شراء بيت جديد بدل السكن المستأجر الذي تسكن فيه والدتها.

وانتشر مقطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي بعد أن نشره عبدالرحمن المطيري، وهو مؤثر سعودي، للأم وهي تتحدث عن إصرار ابنتها عليها بإعطائها المبلغ، ورغم رفض السيدة في البداية إلا أن ابنتها لم تقبل به، وأعطت أمها مبلغ قدره 50 ألف ريال سعودي وقالت أن سعادة أمها تعادل الدنيا ومافيها.

وأشارت الأم إلى أنها قبلت أخيرًا أن تأخذ المهر، وتمنت أن تستطيع أن تجعل ابنتها سعيدة وترد لها ما فعلته في ليلة زفافها. وأضافت أنها تدعو الله بأن يحفظ ابنتها ويسعدها، وذلك بسبب ما قامت به من تضحية لأجلها.

بعض الناس أشادت بالبنت وبرها بوالدتها مثل دانا اللي علقت وقالت:

“الله يعوضها ويرزقها ويوسع لها في رزقها، البر في أمها بحد ذاته باب رزق وبيجيها الرزق متتالي بسببه، الله يفرحها مثل ما فرحتهم، يا حلو البنات بس”

وراكان الحارثي علق وقال:

“تستاهل كل خير على برها في أمها وباذن الله اهل الخير امثالك يا عبدالرحمن راح يساعدونها .. ونسأل الله أن يكتب لها الأجر ويجازيها به بالدنيا قبل الآخرة ويرزقها أضعاف مضاعفة..”

لكن البعض انتقد تصرف البنت تماماً مثل الهنوف التي علقت وقالت:

“تصرفها غلط إنها تحط مهرها كله بإيجار كيف أصلا أمها وافقت على هالتصرف! بعدها كيف بيكملون دفع الإيجار إذا ماعندهم مورد مالي مستمر مثل المهر ! ماقدرت أتعاطف معاهم احسه تصوير مُتفق عليه”

وبعيداً عن البنت ووالدتها والموضوع، لم يلتفت البعض للفعل بل وجهوا انتقادات للمطيري نفسه على تصوير المقطع مثل محمد بن ظافر الذي قال:

“ياخي التصوير بهذه الطريقة والله مستفز وفيه حط من كرامة صاحب الحاجة، كان من الممكن حل الموضوع بالتواصل مع أهل الخير وهم كثر سد الحاجة دون التشهير بهالطريقة، أسأل الله أن يكفيهم بحلاله عن حرامه ويغنيهم بفضله عمَّن سواه.”

المقطع تم تداوله على نطاق واسع ووصل لعدد كبير من الناس الذين طلبوا مساعدة الفتاة السعودية، ومنهم الفنانة الإماراتية احلام الشامسي التي علقت على المقطع وقالت:

“لها مني قد مهرها هدية زواجها خمسين ألف ريال السنافيه بنت رجال والله انها كفو وأعلنها لأول مرة على العام فقط عشان هاذي البنت البارة ويارب يبروني عيالي ويبرونكم عيالكم مع اني على علم أن التحويلات غير مسموحه أتمنى من الجهات الأمنيه السماح لي بإرسال هذا المبلغ بعد علمهم وموافقتهم وأحترم القانون وعلى راسي من فوق”