غضب في السعودية بسبب إحراج موظفة لشاب يعاني من التأتأة

تخيل أن تعاني من التأتأة وصعوبة في النطق وتحاول أن تطلب الطعام من مطعم، لكن بدل أن تجد شخص متفهم لمعاناتك، الموظف أو الموظفة الذين يستقبلون طلبك يحرجوك ويقولون “قلت لك عالواتس أطلب ما تسمع أنت؟ لا تضيع وقتي!”

هذا ما حصل مع الشاب أحمد المهنا، شاب سعودي يعاني من التأتأة والتعثر في الكلام في مقطع اجتاح منصات التواصل الاجتماعي.

انتشر مقطع فيديو مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر موظفة في أحد المطاعم وهي تقوم بإحراج شاب يعاني من التأتأة أثناء مكالمة هاتفية لطلب وجبة. وفي الفيديو، يبدأ الشاب بالتعثُّر في الكلام، لكن الموظفة تحرجه وتطلب منه إرسال طلبه عبر تطبيق الواتس آب.

رفض الشاب إرسال طلبه عبر الواتس آب وأعرب عن رغبته في قول طلبه عبر الهاتف، إلا أن الموظفة أصرت على إحراجه واستخدمت لغة غير لائقة قائلة: “قلت لك لا تضيع وقتي، اخترعوا الواتس آب عشان الناس اللي زيك”. غضب الشاب من تصرف الموظفة وطلب منها التحدث مع المدير، ولكن الموظفة استهترت وردت قائلة: “مديري مديري، هتخوفني يعني، يلا يلا يلا بس”.

هذا المقطع المؤسف أثار استياء العديد من الناس، حيث تمت إدانة سلوك الموظفة وطريقتها في التعامل مع الشاب الذي يعاني من صعوبات في النطق.

وقد دعا البعض إلى ضرورة توعية الموظفين في قطاع الخدمة بأهمية التعاطف واحترام الاختلافات الشخصية للعملاء، وعدم التسبب في الإحراج أو الإهانة لأي شخص بسبب ظروفه الخاصة.

بينما قال البعض أن المقطع من الممكن أن يكون مقطعا توعويا ليساعد العديد من الناس على الانتباه لمعاناة الأشخاص الذين يعانون من التأتأة وطريقة التعامل معهم.

لكن لم يصدر أي تصريح رسمي يؤكد إن كان المقطع توعوي أو بالفعل حقيقي.

علق المحامي سليمان الحمودي على المقطع وقال:

“جزء من العلاج لدى المصابين بالتأتأة هو المواجهة، فإذا واجه الإساءة والتنمر عاد إلى ما قبل المربع الأول”

بينما سومة علقت وقالت:

“والله شي مستفز حتى ماقدرت أكمل المقطع، لازم يكون في دورات كيفيه التعامل مع العملاء، ما أقول غير حسبي الله ونعم الوكيل ياريتني ماشفت المقطع”

علق مستخدم آخر وقال:

“بصراحه وأكون صادق معكم قد يقول البعض تمثيل وزي كذا لكن الواقع صراحة قد يكون أصعب من هذا، هذا قد يكون كلام فقط. لكن في أصعب منه نظرات عيون ناس لما تتكلم معهم تحس باستحقار ماهو طبيعي مع الأسف هذا شعور قد شعرت به مرات كثيرة لأن أنا أعاني من التأتأة”

https://twitter.com/Aacvo23/status/1755711348225315205