تريندينغ | شاب كويتي يجمع “الكمأة” داخل مقبرة

الكمأة او الفقع هو فطر بري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر.. هذه هي المعلومات التي يجب معرفتها قبل الحديث عن الفيديو الذي أغضب الكويتين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.. فقد ضجت الصفحات في الكويت، بهذا المقطع المقتضب الذي يوثق خلاله شاب قيامه بجمع هذا الفطر داخل مقبرة الصليبيخات بمنطقة الجهراء وفوق القبور.

فيديو استفز كل من شاهده.. ودفع الجميع لطرح أسئلة بديهية متكررة مثلاً.. كيف لهذا الشاب أن يأكل شيئًا استخرجه من قبر أو حتى من سمح له بالقيام بذلك.

الفضلي” قال فيما يخص هذه النقطة: “أولاً: شلون سمحتلك نفس انك تمد ايدك على القبر وتحفر فيه الشي الثاني: عفيه نفس عليك بتاكل فقع وانت لاقطه من فوق قبر”.

“أم غيث” استنكرت وبشدة ما قام به الشاب فقد كتبت في تويتة مايلي: “مو صاحي بدال ما يسلم ويدعي لهم يروح يحفر عشان فقعه الله لا يبلانا المشكله عندنا من الفقع الشي الكثير ولا رحنا نتهبد في أماكن محرم نبشها”.

ومن جهتها المغرّدة “عفراء تحدثت عن حرمة الموتى قائلة: “يالطيف ماعاد للميت حرمة ولا للموت هيبه!!! أخذ الفقع من فوق القبر!!! متغذي على تحلل الموتى!.

أما “عامر” فقد وصف الشاب الذي قام بنبش القبر بطريقته قائلاً: “ياخي مجرد تدخل المقبرة وتشوف القبور وتفكر بمصيرك قلبك يرجف.. معرفت اقول عنه قلبه قاسي ولا ميت.. الله يحسن خاتمتنا”.

بعد الضجة التي تسبب بها مقطع الفيديو، أكد مدير إدارة شؤون الجنائز في بلدية الكويت، فيصل العوضي، أن ما فعله الشاب يعتبر “نبشًا وانتهاكًا لحرمة القبور، الذي نصت على حرمته المادة السادسة من لائحة تنظيم المقابر بالبلاد.

وأوضح أن تصوير القبور يعد مخالفة حيث تمنع الجهات المختصة، التصوير في المقابر باستخدام الكاميرات على اختلاف أنواعها تفاديا لـ”المساءلة القانونية”.

وطالب العوضي الجهات المختصة، باتخاذ الإجراءات القانونية في شأن المقطع المنتشر، وعدم التساهل في حرمة القبور.