هجوم حاد على نقيبة أطباء القاهرة شيرين غالب

بعد أن ألقت كلمة في حفل تخرج طالبات كلية الطب في جامعة الأزهر، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بموجة حادة من الانتقادات ضد نقيبة أطباء القاهرة الدكتورة شيرين غالب.

وطالبت غالب في كلمتها الطبيبات الحديثات، التركيز على أمور المنزل وتربية الأولاد قبل عملهن ومهنتهن. مضيفة: “أنتِ بيتك ثم بيتك، أولادك وبعدين مهنتك”.

وأثارت الكلمة انتقادات واسعة، حيث طالب العديد نقيبة أطباء القاهرة، بالاعتذار والتراجع عن تصريحاتها التي ترسخ لعودة المرأة للمنزل وعدم اقتحام سوق العمل- حسب تعبيراتهم.

ومن ناحيتها، تدخلت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، وردت على التصريحات منتقدة إياها ومطالبة نقيبة أطباء القاهرة بدعم عمل المرأة ومساندتها، بدلا من توجيه النصيحة بالتركيز على المنزل ورعاية الأسرة.

وقالت مرسي عبر صفحتها في فيسبوك:

كنت أتمنى أن تقف نقيبة أطباء القاهرة قائلة للبنات الخريجات لقد واجهت صعوبات كثيرة لكي أنجح وأحقق ما ترونه اليوم، وسأعمل وأجتهد على أن أحقق لكم خدمات ورعاية أسرية في كل أماكن العمل لكي تنجحوا في كل الأماكن وكل التخصصات.

وأضافت:

الطبيبة الناجحة والمتميزة تنجح في بيتها وأسرتها وعملها سيدتي الفاضلة.. اختيار مهنة الطب بكل تخصصاتها لا تعني ان الطبيبة ستهمل اسرتها

خانك التعبير.. وخانك التوقيت..

تحية لكل طبيبة في مصر قدمت الخدمة لمريض وانقذت حياة انسان  في اصعب التخصصات..

ردود الأفعال

هذا وعلقت مستخدمة عبر تويتر:

المفروض الكلام يبقي للراجل والست علي حد سواء، هم الاتنين بيشتغلوا عشان يعيلوا نفس البيت يبقي ليه الست هي الي تتنازل؟

وعلق زيزو ساخرا:

بقى بالذمة ده كلام يتقال في حفلة تخرج؟ امال سابت ايه ل ام محمد الداية و هي بتنصح بناتها و هما قاعدين يقرطفوا الملوخية؟

بينما ردت الدكتورة صفاء:

ما تضيعش البنات، البيت مهم طبعًا، لكن شهادتها ووظيفتها هما دول سلاحها وآمانها وسندها في الحياه، لأي بنت بأقول لازم يبقي ليكي الكرير بتاعك وماتسيبهوش ابدا قسمي وقتك دبري امورك بين بيتك وولادك لكن شغلك ماتسبيهوش نهائي محدش هينفعك

اعتبر العديد أن نصيحة الدكتورة شيرين غالب تتعارض مع أن “المرأة من حقها العمل وتحقيق ذاتها قبل كل شيء كما انتقد العديد التصريحات لأنها ترسخ عدم المساواة بين الأب والأم فيما يتعلق بالتربية والعناية بالأطفال.