هدد بإنهاء حياته من فوق مبنى شؤون الطلبة في جامعة بالأردن

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن بمقطع فيديو وثّق محاولة طالب بجامعة الزرقاء الانتحار برمي نفسه من أعلى مبنى شؤون الطلبة وسط محاولات المسؤولين بالجامعة لثنيه عن قراره.

ويظهر في المقطع المتداول الطالب وهو يقف فوق المبنى ويمسك بالسور مهددًا بالانتحار، فيما يحاول من بجانبه أن يجعلوه يتراجع عن محاولته لقتل نفسه.

وبحسب وسائل الاعلام الأردنية، نجح المتواجدين فوق المبنى في منعه من السقوط، ووثّق مقطع آخر نجاحهم في إبعاده عن السور.

لكن ما الذي قد يدفع طالب جامعي لمحاولة إنهاء حياته؟

بحسب روايات عديدة وشهود عيان، يدعى الشاب ”منتصر الزغول“، وقال إنه تعرض للظلم في الجامعة بسبب مشاجرة نشبت بينه وبين طالب آخر.

ونشر منتصر قصته على صفحة ”طلاب الجامعات الأردنية“ عبر فيسبوك، وروى فيها أن الجامعة قامت بفصله قبل يومين من مناقشة التخرج وكتب: ”انحرمت مناقشة مشروع تخرجي وحرموا فرحة التخرج لوالدتي لأنه إلي 9 سنوات رغم الظروف احاول أن اتخرج واحقق حلمي“.

وأضاف أنه كان عائدًا من عيادة الجامعة مع زملائه بعد أخذ علاجه، وجلس بوسط الحرم الجامعي مع زملائه، فجاء زميل له وسأله عن شخص آخر، فقام وسب الذات الإلهية، حسب قول منتصر.

وأضاف الطالب الأردني أنه يوجد شهود بوسط الحرم الجامعي على كلامه هذا، وأوضح: ”نبهته أنه لا يجوز هذا الكلام من باب النصيحة فقام بضربي فقمت بالدفاع عن نفسي.. ويوجد تسجيلات فيديو بالجامعة تؤكد صحة كلامي بأنه من بدأ بضربي وقمت بالدفاع عن نفسي“.

وأكمل منتصر الزغول قصته: ”للأسف جامعتي فصلتني وهو الآن مداوم بالجامعة وأنا طالب منحة صندوق حياة للطلبة الأوائل“.

وتابع مستنكرًا قرار فصله: ”الضارب مداوم والمضروب مفصول“.

واختتم منتصر منشوره بالقول: ”جامعتي تريد تكريمي بتاريخ 6 يوليو لأني من الطلبة المبدعين.. وأنا مفصول ولا يحق لي أن أناقش مشروع تخرجي وسيتأخر تخرجي لمدة سنة ونصف وأنا المعتدى عليه“.

ردود الأفعال

وعلّق أحمد عبر فيسبوك منتقدًا التعليقات الساخرة من الطالب وكتب:

الله يهونها عليه. الله يحط كل واحد يتمسخر بضيقه صعبه حتى يعرف شو هي الحياه اعرفو هموم الناس أوضاعهم بعدين اتمسخرو

بينما علّقت كاملة:

هذا الطالب محارب لتميزه لا يريدون لمثله ان ينجح وحسبي الله ونعم الوكيل ربنا كبير رح ينصرك بإذنه

وعلّقت أسما على منشور الطالب على فيسبوك:

فعلا هزلت الجامعه والمسؤولين هذا مش سبب يمنعو طالب من تخرجه ويعاقبو يدفع مبلغ كبير هذا مش عقاب هذا سياسه حقيره وفي من وراها أهداف واحنا المقنعين جبرك الله والله ما بنسى ولا يضيع تعب حدا من خلقه

وتداول رواد مواقع التواصل والطلاب في الأردن هاشتاغ #قرار_فصل_منتصر_الزغول_غير_عادل عبر فيسبوك في صفحات الطلاب وتعليقاً على مقاطع الفيديو والمنشورات العديدة حول القضية.

وكان مصدر أمني قد صرّح لوسائل إعلام محلية أن الطالب عدل عن إلقاء نفسه بعد إقناعه من قبل الأجهزة المعنية.

وأثارت تعديلات تشريعية على قانون العقوبات في البرلمان الأردني، جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أسابيع، بعد تضمين عقوبة الحبس والغرامة على من يحاول الانتحار.

وأقر مجلس النواب عقوبة الحبس مدة لا تتجاوز ستة أشهر، وبغرامة لا تزيد على 100 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من شرع في الانتحار في مكان عام، وتضاعف العقوبة إذا كان ذلك باتفاق جماعي.

وأنتم متابعينا.. ما هو رد فعلكم على هذه الواقعة؟ وهل نرى ارتفاع في التصرفات المثيرة للجدل عبر وسائل التواصل كوسيلة لجعل الأزمات قضايا رأي عام مما يسرع الإجراءات من الجهات الرسمية للاهتمام بها؟