تريندينغ الآن| غضب على السوشيال ميديا بسبب هاشتاغ داعم لقاتل “نيرة أشرف”

بعد أكثر من أسبوعين على مقتل طالبة المنصورة “نيرة أشرف” ذبحاً على يد زميلها، انتشر هاشتاغ #ضحية_مش_مجرم للدافع عن القاتل الأشهر في مصر في الفترة الأخيرة.

ورغم غرابة الأمر إلا أن البعض تعاطف مع مرتكب الجريمة البشعة زميلها المدعو” محمد عادل”.

وانتشر هذا الهاشتاغ قبل تأيدد محكمة الجنايات المصرية بالمنصورة خلال جلستها، الحكم بالإعدام على قاتل الطالبة “نيرة أشرف”، وذلك بعدما صادق مفتي مصر على حكم الإعدام.

ومن بين التعليقات التي جاءت مرفقة بهشتاغ “ضحية مش مجرم” تعليق هذه الصفحة التي كتبت على تويتر:”على فكره الولد ضحيه مش مجرم هو لو بلطجى كان قتلها من غير ما حد يشوف لكن الظاهر تحت تأثير مخدر وصدمه فقتلها فى وضح النهار يعنى غير طبيبعى مريض نفسيا.

وفي ذات السياق ووجهة نظر متشابهة قالت المغرّدة “بسبس”: ” الشاب محمد عادل فعلا ضحيه مجتمع، ووحده ويتيم، واخيرا استغلالوه لبراءة وطيبه قلبه وتعلقه بنيره.
كسر القلوب صعب..الاستهزاء بالمشاعر و اللعب بالعواطف صعب.
محمد عادل قال: “لما حد يستغلك وبعدين يبعدك من غير سبب رغم تفانيك فى حبه فيها كسره مفيش بعدها قومه ف اتحول لشبح انسان”.

أما “مصطفى حسن” فقد أضاف في تغريدة أخرى ما يلي: ” بغض النظر اني اعتبره ضحية، لكنه ليست ضحية القتيلة بل ضحية المجتمع. ولا يعني هذا ان نتغاضى عن الحكم عليه (هذا واقع المجتمع) لكن يجب ان نحاسب المجتمع كما نحاسبه. رغم اني ضد حكم الاعدام في المطلق، الا اني مستعد ان اوافق عليه اذا كان هذا عقاب مجتمعي.

أثار انتشار هذا الوسم #ضحية_مش_مجرم غضباً واسعاً على موقع “تويتر”، وأراد النشطاء التعبير عن غضبهم مستعينين بهذا الهاشتاغ.

بداية قال “محمد خليل الأحمر”: ” ناس مختلة عقليا تبرير الجريمة لا يعف من المسؤلية.. كيف نبرر من قتل عامدا متعمد، ومن هذا المنطلق فالسارق ضحية المجتمع .. والشمام ضحية المجتمع، وتاجر المخدرات ضحية.
من قَتل يُقتل او ديه لأهله ويظل حق المجتمع قائم.

https://twitter.com/alahmr_khlyl/status/1543878565585981440

ومن جهة أخرى “حازم مطر” يرى أن من يدافع عن قاتل نيرة غير سوي فقد كتب: ” لما تدافع عن قاتل تاكد انك غير سوي واذا كان ضحيه فهو ضحيه نفسه المريضه التي يجب ان تزهق”.

في تغريدة أخرى قال “رضوان”: ” شايف إن الرد على هاشتاج #ضحية_مش_مجرم يكون بتفعيل هاشتاج #إعدام_قاتل_نيرة_الآن عشان الدولة تنفذ حكم الإعدام أول أيام عيد الأضحى، وعائلة نيرة ومصر كلها تعيد!.

هذا الهاشتاغ مشاهدينا تزامن انتشاره مع حملة اطلقها المحامي المصري أحمد مهران لجمع تبرعات بـ5 ملايين جنيه، لدفعها لأهل الضحية و”إنقاذ” قاتلها من الإعدام.

وانتم مشاهدينا ما رأيكم في دفاع البعض عن هذا المجرم؟