“متحرش التكنو” أستاذ جامعي يتحرش بطالباته في الأردن

انتشر مقطع صوتي لطالبة في إحدى الجامعات الأردنية وشغل الرأي العام بعد أن فضحت تعرّضها للتحرش من قِبَل أحد أساتذتها، مما تسبب بضجة واسعة، بينما تم تقديم شكوى من الأستاذ الجامعي ضد من نشر التسجيل الصوتي.

وأثار التسجيل الصوتي ضجة واسعة في الأردن، حيث انتشر هاشتاغ#متحرش_التكنو“، وهو ما دفع الأستاذ الجامعي لرفع دعوى قضائية ضد الشاب الذي نشر التسجيل، في وقت أعلنت فيه الجامعة فتح تحقيق داخلي في الاتهامات بالتحرش، مشددة على استقبالها الشكاوى “للمتضررين” وبحثها في الأدلة.

وتقدم الأستاذ الجامعي بشكوى ضد ناشر التسجيل لدى المدعي العام، الذي قام بدوره بتحويل القضية إلى قسم الجرائم الإلكترونية التابع للبحث الجنائي الأردني.

ونشرت طالبة تدعى ”صبا“ عبر تويتر مجموعة من الصور لمحادثات عديدة مع الاستاذ المتهم بالتحرش من جانب عدد من الطالبات.

لنستعرض بعضهم:

 

كما انتشرت شهادة من طالب أكد فيها تصرفات الاستاذ المتهم، حيث صرّح بأن الاستاذ الجامعي كان ”ودودًا“ بطريقة مبالغة مع الطالبات، وأنه كان يستغل كونهن مستجدات في الجامعة للتقرب منهن.

كما قال أن تصرفات الاستاذ المتهم مستمرة منذ فترة طويلة مع علم الجامعة، دون إتخاذ أي إجراءات لازمة بحقه.

ومن القصص الأخرى المتداولة، روت إحدى الطالبات أنه الاستاذ الجامعي طلب منها الخروج لتناول العشاء من أجل تعديل إحدى درجاتها في المادة.

وبعد الضجة الكبيرة التي أثارها الموضوع في الأردن، تقدم الاستاذ الجامعي المتهم بالتحرش، ببلاغ ضد كل من ”صبا“ و ”أحمد“ وهما طالبين قاما بنشر أغلب الأدلة ضده.

تضامن مع الطلاب

وقام رواد مواقع التواصل الاجتماعي بتداول هاشتاغ ”كلنا صبا“، وهاشتاغ ”كلنا احمد“ عبر تويتر تضامنًا مع زملائهم.

وعلّقت يارا: البنت ما قصرت و عملت كلشي بإيدها وأكتر وانحطت ببوز المدفع ومع أنها كانت خايفه إلا أنها ما وقفت نشر وكملت عشان البنات وعشان يبين الحق أقل اشي بتقدرو تعملوه تشاركو بالهاشتاق وبتمنى من كل قلبي كل بنت بتعرف معلومة ممكن تفيد تروح تشكي الموضوع كبر و صارو ناس بريئين يتضررو #كلنا\_صبا

https://twitter.com/yarashnqt/status/1533882889951125510

وعلّق سلوم: صبا وأحمد خاطروا بحالهم مشان قضية عادلة، مشان قضية إنسانية لا مجال فيها للشك، خسارتهم القضية يعني خسارة للمجتمع ككل..

مش لازم نتركهم ببوز المدفع.

وعلّق أحمد: الطلاب اللي عرضو الحقيقة للبلد وحكو بإسم مئات الضحايا ،قاعدين بينطلبو للتحقيق وبيتهددو بالفصل من التعليم.

والجاني قاعد ببيته ،بيتفرج عالفيلم اللي عمله.

عارفين شو المضحك المبكي؟ انه يتم تبرئته ويطالب بتعويض مادي، هيك بنكون طلّعنا الجاني رحلة يغير جو في العطلة.

#متحرش_التكنو

وعلّق نابلسي: اقسم بالله بتصفن قديش غريب اللي بصير، اذا صار اي اشي على صبا و احمد هيك انتوا بس بتسمحوا لواحد قذر يتمادى و رح تظلموا ناس حاولت تسلط الضوء على قضية صرلها سنين، حرام تتركوهم

https://twitter.com/hasoonbahlaq/status/1533868586808262662

ولا تزال أزمة الاستاذ المتحرش مستمرة ولم يتم القبض عليه أو التقدم بأي شكوى رسمية لدى دائرة المدعي العام بخصوص هذه القضية.

وبحسب الخبراء القانونيين، فإن قضية إثبات التحرش ليست صعبة، كما تُعد الصور والرسائل بمثابة أدلة إثبات، ولكن تكمن الصعوبة في الإبلاغ عن هذه الوقائع بسبب الخوف المجتمعي.