2397 صوت للمرشحة أنسام مانوئيل إسكندر

فازت المرشحة في الانتخابات العراقية  أنسام مانوئيل إسكندر المرشحة عن الدائرة الانتخابية في بغداد بحصد 2397 صوتا، لكن الغريب في الموضوع أنها متوفية منذ شهرين.

هذا ما أثار الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق. فكيف لم تعلم مفوضية الانتخابات بخبر وفاتها ولا الذين انتخبوها وكيف ستمثل من انتخبوها وهي غير موجودة. وهو ما يطرح عدة تساؤلات عن جدية نتائج الانتخابات.

استغراب وسخرية

كان هناك حالة كبيرة من الاستغراب وانتشرت تعليقات من هذا القبيل مثلا كتب نباز “أصواتكم مضمونة…!! اعلان عن فوز المرشحة المتوفية( انسام مانوئيل اسكندر) رغم وفاتها قبل اشهر !! سبحان الله ، المفوضية تحافظ على أصواتكم في العالم الآخر.”

 

وأحمد غرد ساخرا “ماكو هيج انتخابات نزيهة حتى الميتين هم اخذو مقعد”

رأي السياسيين

حتى المرشحين للانتخابات والذين لم يفوزوا اعتبروا فوز مرشحة متوفية دليلا على عدم نزاهة الانتخابات العراقية.

منهم جوزيف صليوا سبي الذي غرد “المفوضية العليا للانتخابات ، منطقياً كيف تقنعينني انا كسياسي عراقي ، بكل تواضع معروف و لي حضور سياسي و اعلامي . ان يحصل مرشح اصوات اعلى مني وهو متوفي بشهور ، لا اقام دعاية انتخابية و لا التقا مع الناخبين ؟ اكراماً للميت ممكن يحصد مئات الاصوات اما بالالاف التلاعب واضح !”

https://twitter.com/Joseph2261973/status/1448273564617125891

 

أيضا المرشحة هبة قالت أكيد أصواتها ذهبت بالخطأ للراحلة “نتائج الكوتا مشكوك بيها 100% حسب رآيي.

وخاصة شلون يصير مرشحة متوفية تاخذ 2397 صوت ؟؟؟

احتمال كبير تطلع هذه الاصوات مال حقوقية هبه القس.

تشتت الاصوات حتى لا تصعد.

نطلب من الجهات المسؤولة بالتدقيق بنتائج الكوتا.”

توضيح

لكن صفحة المرشحة الراحلة نشرت توضيحا بعد الجدل الذي وقع نافية عدم نزاهة المفوضية، فإسم المرشحة  كان موجودا ضمن قوائم المرشحين لكنها توفيت بكورونا بعد طبع تلك القوائم وهذا ليس خطأ المفوضية.

وسبب التصويت لها بالرغم من وفاتها أرجعته الصفحة الى نقطتين “الاولى انه هنالك من كان يعلم بأنها قد انتقلت الى رحمة الله مع ذلك تم انتخابها تخليدا لها وبإيمانهم بها وعدم رغبتهم بذهاب اصواتهم سدى

اما النقطة الثانيه هي عدم معرفة الاخرين بوفاتها لذلك تم انتخابها لانها صاحبة مسيره مهنية قيمة في مجال العمل وصاحبة مسيره تعاونيه في مجال الانسانية ووقوفها جانب الشباب كان له تأثير كبير على الشباب …”

 

شاركونا بآرائكم في تريندينغ الآن

كيف ترون فور مرشحة متوفية في الانتخابات أيعقل أن يصوت لها ناخبون وهو يعرفون أنها غير موجودة أم أن هناك تلاعب بالأصوات؟

للمزيد

تريندينغ الآن | أسد طليق في الشارع بالسعودية.. شاهد كيف تمت السيطرة عليه