أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أميرة ذوادي)

إيران و مسلسل جرائم الشرف لا ينتهي … فبعد رومينا أشرفي ذات 14 عاما و التي قتلها والدها بمنجل… جريمتان وقعتا في اليوم نفسه لتضافا إلى سجل إيران الحافل بأبشع جرائم الشرف دموية و فظاعة.

الأولى فاطمة العروس الهاربة ذات 19 عاما قطع زوجها رأسها لهروبها بعد يومين من عقد قرانه عليها..

هزت هذه الجريمة الشارع الإيراني الذي استنكر تكرر جرائم قتل النساء بدافع الشرف.

مريم غردت “جريمة شرف أخرى في إيران. اتصل زوج الضحية بأسرتها قبل قتل زوجته وقال إن لديهم فرصة أخيرة لتوديعها!”

الزوج اسمه حبيب عمره 23 عاما  سلم نفسه للشرطة مبررا أن ما قام به كان بسبب الخيانة بعد عقد قرانه على فاطمة التي هي ابنة عمه حين كان عمرها سبعة عشر عاما, و فرارها بعد يومين من الزواج… وجدها بعد عام و ادعى أنه قد سامحها ليقوم بذبحها و رمي جثتها في النهر.

قصة نالت صدى حتى خارج إيران، بيكاسو كتب”هذه فاطمة ، فتاة تبلغ من العمر 19 عامًا ، قطع زوجها رأسها بدم بارد من أجل الدفاع عن شرف عائلته. الزوج سلم  نفسه للشرطة لأنه يعلم أنه سيطلق سراحه قريبًا بسبب العجز في النظام القانوني الإيراني في مثل هذه القضايا”

https://twitter.com/PicassoMoin/status/1272823971889774593

قصة أخرى وضحية أخرى ريحانة البالغة من العمر 22 عاما،قتلها والدها بضربها بفأس بسبب عودتها في وقت متأخر إلى المنزل.

هشمت من إيران علق “فظيع! حالتان جديدتان من “جرائم الشرف” في إيران في ظل نظام الملالي. قُتلت ريحانة ، 22 سنة ، في 15 يونيو / حزيران على يد والدها بفأس للعودة إلى المنزل في وقت متأخر. فاطمة ، 19 عاماً ، قطع زوجه رأسها. كراهية الملالي للنساء هي السبب.”

https://twitter.com/HeshmatAlavi/status/1272953166443708416

نيلو غردت “لم تصبح جرائم الشرف بحق النساء أسوأ، لكن بفضل وسائل التواصل الاجتماعي يتم سماعها الآن ومتى ستكون كافية؟”

https://twitter.com/Nenupher93/status/1272913115659866112

30% من جميع حالات القتل في إيران كانت بذريعة “جرائم الشرف”، وينص قانون العقوبات في إيران على عقوبة السجن بين 3 و10 سنوات بدلًا من الإعدام أو المؤبد لمن يرتكب جرائم قتل أو إيذاء جسدي في إطار العنف المنزلي أو جرائم الشرف.

مونيكا كتبت”ينبغي مناقشة القتل دفاعاً عن الشرف بشكل صريح باعتباره قضية حقوق مدنية دولية ، مثلما تعاملنا مع الفصل العنصري في الثمانينيات. جرائم الشرف شائعة في العديد من الأماكن في الشرق الأوسط وجنوب آسيا.”

شاركنا برأيك هل تعتقد أن الحديث عن ضحايا جرائم الشرف على السوشيال ميديا داخل و خارج إيران سيضغط عليها لوقفها من خلال تشديد العقوبات على مرتكبيها ؟

للمزيد

كيف وصف الشارع الإيراني جريمة قتل رومينا أشرفي؟