أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أميرة ذوادي)

هل يمكن أن نقول أن علاج كورونا بات ممكنا أمام اللقاحات التي تجرب على البشر، أول جرعة من لقاح تجريبي للعلاج من فيروس كورونا المتحكم بالأرض كانت للولايات المتحدة الأمريكية.

في أقل من 24 ساعة فقط تجري الصين هي الأخرى تجارب السريرية على أول لقاح يتم تطويره لمكافحة فيروس كورونا الجديد، لقاح مشترك طورته شركة أدوية ألمانية وأخرى صينية وستسوق له أيضا.

فرنسا تدخل على الخط مجموعة “سانوفي” الدوائية الفرنسية الشهيرة، تعلن عن استعدادها لتقديم ملايين الجرعات من “بلاكنيل”، الدواء الذي تنتجه منذ عقود، بعدما قالت إنه برهن عن نتائج “واعدة” في معالجة مرضى بفيروس كورونا.

وهذا الدواء يستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا، وأمراض المناعة الذاتية والتهاب المفاصل، أي هو قديم فما يقوم به العلماء الآن هو العودة للقاحات السابقة وسط سباق محموم على الفوز بلقب أول بلد يجد لقاح فعال ضد كورونا.

غرد ياسر الزعاترة “سباق محموم لكشف دواء ضد كورونا. الألمان يقولون إنهم على وشك.”سانوفي” الفرنسية تقول إن دواء “بلاكنيل” المضاد للملاريا الذي تنتجه برهن على نتائج واعدة. مختبر أمريكي يجرب دواء على 3 متطوعين. الصين تتحدث عن لقاح وصف بالواعد. بدوره كورونا يضرب بسرعة كأنه يعلم أن نهايته قريبة”

إياد الحمود غرد “خبر جميل شركة سانوفي الفرنسية تقدم دواء بلاكنيل الذي يتم استخدامه في علاج الملاريا وقالت الشركة أن الدواء جاهز لعلاج 300 ألف مريض بفيروس كورونا بعد تجارب سابقة كانت واعدة للقضاء على الفايروس.”

https://twitter.com/Eyaaaad/status/1240054345548402691

ليس الجميع استقبل هذه الأخبار بموجة من التفاؤل البعض شكك فيها منهم، أحمد بداوي كتب “فرنسا لديها بلاكنيل دواء قديم الصين لديها فافسرافير دواء قديم أمريكا تدرس لقاح جديد قد يستغرق شهورا ليثبت فاعليته السؤال من هم على صواب. وأين دور شركات الدواء العربية وسط هذه المعمعة.”

وهناك من الدكاترة أيضا من فسر أن الموضوع ليس بكل هذه البساطة، الدكتور عمار البعداني غرد “اكتشاف لقاح جديد هو سبق علمي لكنه لن يكون جاهزا للناس إلا بهد شهور وربما أكثر! نتمنى أن تنجح البشرية في تجاوز فيروس كورونا قبل خروج اللقاح أو الدواء. نجاح التجربة الصينية بدون لقاح أو دواء هو بلا شك يدعونا للتفاؤل! الأولوية الآن تتمثل في منع انتشار العدوى.”

https://twitter.com/ammaralbaadani/status/1239925126725914625

محمد ضرب كل هاته التجارب للوصول لعلاج علمي طبي عرض الحائط واقترح بديل تقليدي  “علاج الكورونا هو الثوم و البصل وورق الحرمل و اتحدى الفرنسي و الأمريكي حتى ينكرو”.

شاركنا برأيك هل تعتقد أن اللقاحات هذه ستقضي على كورونا ومن ترجح أنه سينجح في ذلك اللقاح الأمريكي اللقاح الألماني الصيني أو الدواء الفرنسي؟

للمزيد

تريندينغ الآن | “خليك بالبيت” حتى لا تصاب بكورونا