اتهامات بـ “العنصرية” بسبب تصريحات عن اللاجئين السوريين

أثارت تصريحات أدلت بها الإعلامية اللبنانية داليا أحمد عن اللاجئين السوريين ردود أفعال واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ اتهمها نشطاء ومغردون بـ”العنصرية” و”تبني خطاب الكراهية”.

ووصفت المذيعة لبنان بأنه “منبع الإنسانية”، لاستقباله لاجئين سوريين على مدار 11 عاما، منذ بدء الاحتجاجات في سوريا لكن أضافت: عشنا معكم أجمل أيام الانهيار تقاسمنا معكم كل شيءولكن الآن لا يوجد لدينا شيء نتقاسمه معكم سوى الهجرة، من غير اللائق أن يترك اللبنانيون بلدهم لكم“.

واعتبر كثيرون أن في تصريحات المذيعة “تحريضا على العنصرية والتمييز ضد اللاجئين السوريين”، وعبّر آخرون عن قلقهم من “تأجيج أزمة قابلة للاشتعال بالفعل”.

كما أبدى فريق من المغردين اندهاشه من تصريحات المذيعة، إذ كانت ضحية سابقة لحملة عنصرية بسبب لون بشرتها.

وتعرضت في بداية العام لحملة تنمر واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تصريحات حول حزب الله اللبناني، والتي اعتبرها مؤيدو الحزب مسيئة.

ويأتي هذا الجدل في ظل نقاش يسود المجتمع اللبناني حول مصير اللاجئين السوريين في البلاد، الذين يقارب عددهم 1.5 مليون لاجئ.

وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قد لوّح بطرد اللاجئين السوريين ما لم يساعد المجتمع الدولي في إعادتهم إلى بلادهم.

وتحذر جماعات حقوقية، بينها هيومان رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية، من الإعادة القسرية إلى سوريا، إذ وثقتا حالات اعتقال وتعذيب واختفاء ارتكبتها السلطات بحق عائدين.

للمزيد تابعوا الحلقة الكاملة من تريندينغ لايف: