باحثون أستراليون يكشفون عن جهاز يستخرج الماء من الهواء

تم إطلاق جهاز يمتص الماء من الهواء لإنتاج مياه صالحة للشرب رسمياً في أستراليا.

فيما قال الباحثون إن ما يسمى بـ Hydro Harvester، قادر على إنتاج ما يصل إلى 1000 لتر من المياه الصالحة للشرب يومياً، يمكن أن يكون “منقذاً للحياة أثناء الجفاف أو حالات الطوارئ”.

يمتص الجهاز الماء من الجو. وتُستخدم الطاقة الشمسية أو الحرارة التي يتم تسخيرها من العمليات الصناعية لتوليد هواء حار ورطب، ثم يُترك ليبرد لإنتاج الماء للشرب أو الري.

وقال الفريق الأسترالي إن اختراعهم يعمل على تسخين الهواء بدلاً من تبريده، خلافاً لمولدات المياه الجوية الأخرى المتاحة تجارياً.

جهاز ثوري يستخرج الماء من الهواء.. هل سيحل مشكلة ندرة المياه؟

فيما شرح البروفيسور “بهداد مقتديري”، وهو مهندس كيميائي ومدير مركز جامعة نيوكاسل لتقنيات الطاقة المبتكرة، لإذاعة صوت أمريكا كيف تعمل هذه التكنولوجيا. وقال: “يستخدم Hydro Harvester مادة ماصة لامتصاص الرطوبة من الهواء وإذابتها. لذا، في الأساس، نحن نستخدم الطاقة المتجددة، دعنا نقول، على سبيل المثال، الطاقة الشمسية أو الحرارة المهدرة. نحن ننتج بشكل أساسي هواءً حاراً ورطباً للغاية من النظام. عندما تقوم بتكثيف الماء الموجود في هذا الهواء، ستكون مياه الشرب تحت تصرفك”.

ويقول الباحثون إن الجهاز يمكن أن ينتج ما يكفي من مياه الشرب كل يوم لإطعام بلدة ريفية صغيرة يصل عدد سكانها إلى 400 شخص. ويمكن أن يساعد أيضاً المزارعين على إبقاء الماشية على قيد الحياة أثناء فترات الجفاف.

وأضاف مقتديري أن هذه التكنولوجيا يمكن استخدامها في أجزاء من العالم حيث تندر المياه. وأشار إلى أن الدافع وراء الباحثين كان حقيقة أن أستراليا بلد قاحل وجاف.

وقال: “هناك أكثر من ملياري شخص حول العالم في وضع مماثل حيث لا يمكنهم الحصول على مياه عالية الجودة، ويتعاملون مع ندرة المياه”.

وسيتم إجراء تجارب هذه التكنولوجيا في العديد من المجتمعات الأسترالية النائية هذا العام. ويقول المنتدى الاقتصادي العالمي، وهو منظمة بحثية دولية، “إن ندرة المياه لا تزال تشكل تحدياً عالمياً منتشراً”. ويعتقد المنتدى أن تكنولوجيا توليد المياه في الغلاف الجوي هي “حل طوارئ واعد يمكنه توليد مياه صالحة للشرب على الفور باستخدام الرطوبة الموجودة في الهواء”.

ومع ذلك، يحذر المنتدى من أن التكنولوجيا ليست رخيصة بشكل عام، ويقدر أن وحدة تجارية متوسطة الحجم يمكن أن تكلف ما بين 30,000 إلى 50,000 دولار.