الدكتور خالد الحزيمي يحصل على براءة اختراع بتقنية لعلاج أعصاب الأسنان هي “الأولى من نوعها على مستوى العالم”

حصل الدكتور السعودي خالد الحزيمي، عضو هيئة التدريس في جامعة جنوب كاليفورنيا على موافقة مكتب براءة الاختراعات الأمريكي لتسجيل براءة اختراع باستخدام بروتين الصفائح الدموية لإعادة تأهيل أعصاب الأسنان.

وفي تصريحٍ له لوكالة الأنباء السعودية “واس“، قال الدكتور خالد الحزيمي إن “هذا الابتكار سيكون له تأثيره في إعادة بناء وتأهيل أعصاب الأسنان باستخدام البروتين المصنع من الصفائح الدموية لترميم أعصاب الأسنان من دون الحاجة لقيام المريض بعمل علاج الأعصاب التقليدي”.

وأضاف قائلاً أن “تلك المرحلة سبقها إجراء دراسات على ما يربو عن خمسين مريضاً باستخدام هذه الطريقة وتكللت بفضل الله عز وجل بالنجاح وتم نشر نتائجها في مجلة علمية أمريكية محكمة”.

الدكتور "خالد الحزيمي" يحصل على براءة اختراع بتقنية جديدة لعلاج أعصاب الأسنان 

وقد عدَّ هذه الطريقة العلاجية بأنها الأولى على مستوى العالم باستخدام بروتين الصفائح الدموية، منوّهاً بتناول المجلة الأمريكية لترميم أنسجة الفم بأن هذا المنتج الطبي سيكون نموذج علاجٍ حديث، كاشفاً عن أنه مُقبلٌ على تأسيس فريق عمل للبدء بالعمل وتقديم الأوراق المطلوبة لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، من أجل أخذ الموافقات اللازمة للمنتج وبدء الدراسات النهائية السريرية بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما بيَّن أن الأبحاث العلمية السريرية وما قبل السريرية امتدت لـ 14 عاماً لدراسة بروتين الصفائح الدموية على أعصاب الأسنان وإمكانيتها من إعادة تأهيله.

وفي جانب آخر، تسلَّم الدكتور خالد الحزيمي جائزة الجمعية الأمريكية لأعصاب الأسنان للبحث الشرفي لعام 2023 من مدير المجلة العلمية ورئيس اللجنة العلمية بالجمعية الدكتور كينيث هارقرييف.