ميزات الذكاء الاصطناعي المتوقعة في هواتف iPhone 16

من المقرر أن يكون هذا العام هو العام الذي يتجه فيه هاتف آيفون iPhone بقوة نحو الذكاء الاصطناعي.

تقول التسريبات إن iPhone 16 لن يأتي مع مجموعة من الميزات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي فحسب، بل إن iOS 18 سيركز أيضًا بشكل كبير على هذه الناحية.

ووفقًا لتقرير جديد، ستعمل شركة Apple على تشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي هذه ببعض المساعدة من شريحة M2 Ultra .

زعمت التقارير السابقة أن شركة Apple ستركز على الذكاء الاصطناعي على الجهاز، حيث يقوم Apple A17 Pro بكل العمل بنفسه – ودون الحاجة إلى إرسال أي معلومات إلى خادم سحابي.

وبحسب تقرير لبلومبيرغ فإن بعض ميزات الذكاء الاصطناعي الواردة يجب أن تتم معالجتها بواسطة خوادم خارجية بمساعدة شريحة M2 Ultra.

وفقًا لبلومبيرغ، تستخدم شركة Apple شرائح متطورة مشابهة لتلك المصممة لأجهزة Mac في خوادم الحوسبة السحابية. ومن الواضح أن هذه الخوادم ستكون قادرة على “معالجة مهام الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدمًا القادمة إلى أجهزة Apple”.

وسيستخدم الإصدار الأول من هذه الخوادم M2 Ultra، الذي يعمل على تشغيل Mac Pro و Mac Studio ، بينما يمكن تشغيل الإصدار المستقبلي بواسطة شريحة M4 الجديدة المرتكزة على الذكاء الاصطناعي .

ستتم أيضًا معالجة الميزات الأخرى مباشرةً على أجهزة iPhone و iPad وMac. ويتوقع جورمان أن “مهام الذكاء الاصطناعي البسيطة” مثل تلخيص الإشعارات أو الرسائل يمكن إجراؤها على الجهاز، بينما تتطلب المهام الأكثر تعقيدًا استخدام السحابة.

هل سيعمل iPhone 16 بالذكاء الاصطناعي؟ .. هذا ما تكشفه التسريبات

نظام يتناقض مع مبدأ الشركة

ويقترح إنشاء صور وتلخيص المقالات الإخبارية الطويلة وإنشاء “ردود طويلة في رسائل البريد الإلكتروني” كأمثلة على المكان الذي قد تكون فيه السحابة مطلوبة. وبالمثل، من المرجح أن تتطلب ترقية الذكاء الاصطناعي لـ Siri اتصالاً بالسحابة أيضًا.

زعمت جميع التسريبات حتى الآن أن شركة آبل كانت تركز على الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز لأسباب تتعلق بالخصوصية. لأنه لا يمكن اعتراض البيانات أو الوصول إليها بشكل غير مناسب إذا بقيت على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وبالنظر إلى أن شركة آبل كانت تروج لفلسفة قائمة على الخصوصية على مدى السنوات العديدة الماضية، فإن نظام الذكاء الاصطناعي القائم على الخادم يبدو متناقضًا مع تلك الأفكار.

وتقول المصادر إن شركة Apple كانت تعمل على مشروع خادم يحتوي على مكونات مصممة لضمان خصوصية المستخدم، والتي تحمل الاسم الرمزي ADC أو Apple Chips في مراكز البيانات.

في حين أن العديد من التفاصيل غير معروفة، فمن الواضح أن هذا يتضمن نهجًا يسمى Secure Enclave يمكنه عزل البيانات في حالة حدوث اختراق. ستعتمد شركة Apple أيضًا على مراكز البيانات الخاصة بها في البداية، على الرغم من أنه سيتم تعزيز هذه السعة من خلال مرافق تابعة لجهات خارجية في وقت ما في المستقبل.

وهذه الخطة كانت قيد التنفيذ منذ حوالي 3 سنوات، مع قيام شركة Apple بتسريع الجدول الزمني بعد أن بدأ الذكاء الاصطناعي في الوصول إلى الاتجاه السائد. كل ذلك من أجل التنافس بشكل أفضل مع منافسيها، بما في ذلك Google Gemini و ChatGPT .

وليس من الواضح كيف أدى ذلك إلى تغيير خطط شركة آبل للذكاء الاصطناعي، على الرغم من أن هذا قد يفسر سبب تخلفها عن أمثال جوجل ومايكروسوفت في مجال الذكاء الاصطناعي.