شركة “أبل” تعتذر بعد إعلان لـ”آي باد برو” أثار جدلاً

أثار إعلان شركة “أبل” لمنتجها الجديد “آيباد برو” ردود فعل متباينة، حيث عبر العديد من الفنانين عن سخطهم لما اعتبروه تمجيدًا للذكاء الاصطناعي على حساب الإبداع البشري.

ومن بين المعلّقين الممثل البريطاني هيو غرانت الذي أشار عبر منصة “اكس” الى أن الإعلان يعبّر عن “تدمير التجربة الإنسانية بفضل سيليكون فالي”.

وأتى تعليق غرانت ردّاً على منشور لرئيس “آبل” تيم كوك الذي أعلن الثلاثاء عن الأجهزة اللوحية الجديدة من إنتاج المجموعة العملاقة.

 

وكان الإعلان قد تم بثه يوم الثلاثاء، ويظهر مكبس هيدروليكي يسحق مختلف أدوات الرسم اليدوي و الأجهزة الموسيقية مثل البيانو والكاميرا وعلب الطلاء ووحدة تحكم ألعاب الفيديو بينما تصدح أغنية يقول عنوانها “كل ما يلزمني هو أنت “All I Ever Need Is You” كناية عن أهمية أيباد مقابل تلك الأدوات الموسيقية والفنية.

وقام تيم كوك الرئيس التنفيذي لأبل بنشر اللقطات التي يراد منها التباهي بجهاز أيباد على منصة إكس قائلا؛ “فقط تخيل كل الأشياء التي سيتم توليدها بهذا الجهاز .”

يأتي ذلك مع شعور أبل باليأس من أداء ومبيعات أجهزتها التي أراد ستيف جوبس منها أن تصبح واسعة الانتشاء على نطاق واسع بحسب تقرير واشنطن بوست.

رد أبل

وقالت الشركة في بيان إنه تقر بالخطأ وسوء التقدير وقال نائب رئيس شركة أبل تور ميهرين في بيان: “أخطأنا بالتقدير”.

وقال ميهرين ، إن الإعلان فشل في توصيل رسالة الشركة.

وأضاف مايهرين: “إن الإبداع هو جزء من حمضنا النووي في أبل ومن المهم للغاية بالنسبة لنا أن نصمم منتجات تمكن المبدعين في جميع أنحاء العالم”.

وأكمل: “هدفنا هو الاحتفاء دائمًا بعدد لا يحصى من الطرق التي يعبر بها المستخدمون عن أنفسهم ويجلبون أفكارهم إلى الحياة من خلال أيباد لقد أخطأنا الهدف بهذا الفيديو، ونحن آسفون لذلك”.

وقررت الشركة عدم بث الإعلان عبر التلفزيون كما كان مقرراً في البداية.