ميزة Spotify الجديدة تتيح للمستخدمين إنشاء قائمة تشغيل بناءً على تعليمات مكتوبة

بعد تجربة إنشاء قائمة تشغيل مدعومة بالذكاء الاصطناعي في ميزة DJ الخاصة بها العام الماضي، أطلقت Spotify الآن أداة تجريبية تتيح للمستخدمين إنشاء قائمة مسارات منسقة بناءً على أوصاف النص، وهو خيار جديد مدعوم بالذكاء الاصطناعي ويتيح للمستخدمين إنشاء قائمة تشغيل بناءً على تعليمات مكتوبة

ستصبح الميزة متاحة لأول مرة لمستخدمي Android وiOS في المملكة المتحدة وأستراليا، وسيتم تكرارها خلال الأشهر المقبلة.

بالإضافة إلى المزيد من الطلبات القياسية لإنشاء قوائم تشغيل، مثل تلك القائمة على النوع أو الإطار الزمني، فإن استخدام Spotify للذكاء الاصطناعي يعني أنه يمكن للأشخاص طلب مجموعة متنوعة من قوائم التشغيل المخصصة، مثل “أغاني لغناء قطتي” أو “إيقاعات للقتال” في “Zombie Apocalypse”.

وتستفيد Spotify أيضًا من فهمها لأذواق المستخدمين لتخصيص قوائم التشغيل التي تنشئها باستخدام هذه الميزة.

بعد إنشاء قائمة التشغيل، يمكن للمستخدمين استخدام الذكاء الاصطناعي لتغيير النتيجة النهائية وتحسينها من خلال إصدار أوامر مثل “أقل تفاؤلاً” أو “المزيد من البوب”، على سبيل المثال. كما يمكن للمستخدمين أيضًا التمرير إلى اليسار على أي أغنية لإزالتها من قائمة التشغيل.

فيما يتعلق بالتكنولوجيا، تقول Spotify إنها تستخدم نماذج لغوية واسعة النطاق (LLMs) لفهم نية المستخدم. يستخدم Spotify بعد ذلك تقنية التخصيص الخاصة به – المعلومات المتوفرة لديه حول تاريخ المستمع وتفضيلاته – لتحقيق المطلب وإنشاء قائمة تشغيل مخصصة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي للمستخدم.

النسخة التجريبية الجديدة من قائمة التشغيل AI يتم طرحه مبدئيًا لمشتركي Spotify Premium على الأجهزة المحمولة في المملكة المتحدة وأستراليا.

وتستخدم الشركة مجموعة متنوعة من أدوات الطرف الثالث لتجارب الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

كان موقع TechCrunch ذكر لأول مرة في أكتوبر 2023 أن Spotify كانت تعمل على تطوير قوائم تشغيل الذكاء الاصطناعي، عندما شارك المهندسان العكسيان كريس ميسينا وأليساندرو بالوزي لقطات شاشة من التعليمات البرمجية من تطبيق Spotify التي تشير إلى قوائم تشغيل الذكاء الاصطناعي التي كانت “تعتمد على تعليماتك”.

ورفضت Spotify التعليق على النتائج في ذلك الوقت، قائلة إنها لن تقدم بيانًا بشأن الميزات الجديدة المحتملة. ومع ذلك، في ديسمبر 2023، أكدت الشركة أنها كانت تبحث في إنشاء قوائم تشغيل مدعومة بالذكاء الاصطناعي بعد ظهور مقطع فيديو TikTok للميزة يظهر ما وصفه أحد مستخدمي Spotify بـ “Spotify’s ChatGPT”.

كيف نعثر على هذه الميزة

يمكن العثور على هذه الميزة في علامة التبويب “مكتبتك” في تطبيق Spotify من خلال النقر على زر الإضافة (+) في الزاوية اليسرى العليا من الشاشة. تظهر قائمة منبثقة تعرض قائمة التشغيل AI كخيار جديد إلى جانب خيارات “قائمة التشغيل” و”المزج” الموجودة.

Spotify تطلق ميزة جديدة لإنشاء قوائم تشغيل مخصصة تعمل بالذكاء الاصطناعي

إذا لم يتمكن المستمع من التفكير في أي مطالبات لتجربتها، فإن Spotify يقدم اقتراحات فورية لمساعدة الأشخاص على البدء، مثل “التركيز على العمل باستخدام الأجهزة الإلكترونية”، و”املأ الصمت بموسيقى المقهى في الخلفية”، و”استمتع استمتع بالأغاني الممتعة والمتفائلة والإيجابية” أو “استكشف نوعًا متخصصًا مثل Witch House” وغيرها الكثير.

لحفظ قائمة تشغيل تعمل بالذكاء الاصطناعي، اضغط على الزر “إنشاء” لإضافتها إلى المكتبة.

وتشير الشركة إلى أن الذكاء الاصطناعي لديه حواجز حماية حوله حتى لا يستجيب للمطالبات الهجومية أو تلك التي تركز على الأحداث الجارية أو علامات تجارية محددة.

تستثمر Spotify في تقنية الذكاء الاصطناعي لتحسين خدمة البث لعدة أشهر. ومع إطلاق AI DJ، الذي توسع عالميًا العام الماضي، استخدمت الشركة مزيجًا من تقنية Sonantic وOpenAI لإنشاء نسخة مصطنعة من صوت رئيس الشراكات الثقافية في Spotify، Xavier “X” Jernigan، الذي يقدم اختيارات شخصية من الأغاني للمستخدم. . في العام الماضي، قالت Spotify إنها تستثمر في الأبحاث الداخلية لفهم أحدث نماذج الذكاء الاصطناعي واللغات الكبيرة بشكل أفضل.

كما أثار الرئيس التنفيذي دانييل إيك استفزاز المستثمرين بشأن الطرق الأخرى التي يمكن لـ Spotify من خلالها الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تلخيص ملفات البودكاست وإنشاء إعلانات صوتية يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والمزيد، كما تدرس الشركة أيضًا استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لتكرار صوت مضيف البودكاست للإعلانات التي يطلق عليها المضيف. .

تحسبًا لقوائم التشغيل المدعومة بالذكاء الاصطناعي، أطلقت Spotify ميزة مماثلة، Niche Mixes، والتي سمحت للمستخدمين بإنشاء قوائم تشغيل مخصصة باستخدام التعليمات، لكن المنتج لم يستفيد من تقنية الذكاء الاصطناعي وكان محدودًا أكثر من حيث فهم اللغة.