كل ما تود معرفته عن روبوت إيلون ماسك غروك

قالت شركة الذكاء الاصطناعي إكس.إيه.آي التابعة لإيلون ماسك إنها ستطلق نسخة محسنة من روبوت الدردشة غروك.

 

 

وذكرت إكس.إيه.آي في بيان أن الإصدار الجديد، واسمه غروك 1.5، سيكون متاحا للمختبرين الأوائل ومستخدمي جروك الحاليين على منصة إكس، المعروفة سابقا باسم تويتر، في الأيام المقبلة.

وأضافت الشركة الناشئة أن أحد أبرز التحسينات في الإصدار الجديد هو الأداء في المهام المتعلقة بالبرمجة والرياضيات.

وأطلق ماسك إكس.إيه.آي العام الماضي لإنشاء ما قال إنه سيكون “أقصى قدر من الذكاء الاصطناعي الذي يبحث عن الحقيقة”، سعيا لإيجاد بديل لبرنامج أوبن إيه.آي المدعوم من مايكروسوفت وجوجل التابعة لألفابت.

إطلاق نسخة محسنة من روبوت إيلون ماسك "غروك" قريباً

ماذا تعني كلمة غروك؟

وتعني كلمة “غروك”، بالإنجليزية العامية “الفهم العميق والحدسي”، واستُخدمت هذه الكلمة في رواية الخيال العلمي Stranger in a Strange Land (غريب في أرض غريبة) للكاتب روبرت هينلين عام 1961، بمعنى الفهم الكامل لشيء ما، من خلال القدرة على إقامة علاقة وثيقة مع شخص ما إلى درجة الاندماج في تجربته.

مميزات “غروك”

وعلى الرغم من إنشاء هذا الروبوت في غضون بضعة أشهر فقط، يدعي إيلون ماسك أن قدرات Grok تنافس أحدث النماذج من  ميتا، التي أصدرت نموذج LLaMA 2 في يوليو الماضي.

ويتمتع الروبوت Grok بإمكانية الوصول في الوقت الفعلي إلى المعلومات من إكس التي اشتراها ماسك بـ44 مليار دولار.

ويمنح هذا الأمر Grok ميزة كبيرة مقارنةً بالنماذج الأخرى المعتمدة إلى حد كبير على الأرشيفات القديمة لبيانات الإنترنت.

وأوضح إيلون ماسك أن روبوت الدردشة يحب السخرية ويستجيب مع القليل من الفكاهة، على أمل أن تمنح هذه الأمور Grok شخصية فريدة تسمح له بالتميّز في سوق مزدحمة بشكل متزايد.

إطلاق نسخة محسنة من روبوت إيلون ماسك "غروك" قريباً

وقالت xAI عند إعلانها النسخة الاختبارية المبكرة جدًا من Grok: “يجيب روبوت الدردشة عن الأسئلة التي ترفضها معظم الأنظمة الأخرى للذكاء الاصطناعي”.

كيف يعمل؟

قال فريق xAI إن Grok مدعومًا بنموذج لغوي كبير يسمى Grok-1، وهي التقنية الأساسية وراء روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وفق صحيفة “الغارديان” البريطانية.

وأضاف إن قدرة Grok على الرد على الاستفسارات وحل مسائل الرياضيات في المدارس المتوسطة أو إظهار المنطق تشبه قدرة OpenAI  GPT-3.5، وهو النموذج الذي كان يدعم الإصدار الأولي من ChatGPT عندما تم إطلاقه في نوفمبر من العام الماضي.

مثير للإعجاب

من جانبه، قال ناثان بينيش، مستثمر الذكاء الاصطناعي في شركة إير ستريت كابيتال والمؤلف المشارك لتقرير حالة الذكاء الاصطناعي، إن المعايير تشير إلى أن أداء غروك كان “مثيرًا للإعجاب نظرًا لصغر حجمه نسبيًا وحقيقة أنهم طوروه في غضون بضعة أشهر فقط”.

 

 

وأضاف لصحفية “فاينانشال تايمز”: “لكن بالنظر إلى أن الشركة مملوكة لأغنى رجل في العالم ولديها إمكانية الوصول إلى عشرات الآلاف من وحدات معالجة الرسوميات وأفضل المواهب، فإنك تتوقع شيئًا جيدًا”، في إشارة إلى رقائق وحدة معالجة الرسومات (GPU) اللازمة لتدريب النموذج اللغوي الذي يقف وراء الروبوت.