سناب شات يتيح للآباء رؤية إعدادات الأمان والخصوصية لأبنائهم المراهقين

منحت منصة سناب شات الآباء سلطة تقييد وصول أبنائهم المراهقين إلى روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي الخاص بسناب شات My AI.

وقدمت المنصة ضوابط أبوية جديدة تسمح للآباء بتقييد تفاعل أبنائهم المراهقين مع روبوت الدردشة My AI، كما ستسمح التغييرات أيضًا للآباء بمشاهدة إعدادات خصوصية أبنائهم المراهقين، والحصول على وصول أسهل إلى “مركز العائلة” (Family Center) وهو المكان المخصص للرقابة الأبوية في التطبيق.

وبموجب التحديث الجديد، يمكن للوالدين الآن تقييد My AI، برنامج الدردشة الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي في سناب شات من الرد على محادثات ابنهم المراهق.

وتأتي الرقابة الأبوية الجديدة في الوقت الذي أطلقت فيه منصة سناب شات روبوت الدردشة My AI منذ ما يقرب من عام وواجهت انتقادات للقيام بذلك دون ميزات مناسبة لتحديد العمر، حيث تبين أن هذا الروبوت يتحدث مع المراهقين حول موضوعات مثل إخفاء رائحة الأعشاب الضارة وضبط الحالة المزاجية لممارسة الجنس، وفق موقع “تك كرانش”.

مميزات الخاصية

وتشير سناب شات إلى أن ميزة التقييد الجديدة توفر الحماية ضد الاستجابات غير المناسبة أو الضارة، وقيود الاستخدام المؤقتة إذا أساء مستخدمو سناب شات استخدام الخدمة بشكل متكرر.

بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن الآباء الآن من رؤية إعدادات الأمان والخصوصية لأبنائهم المراهقين.

على سبيل المثال، يمكن لأحد الوالدين معرفة ما إذا كان ابنهم المراهق لديه القدرة على مشاركة قصته مع أصدقائه أو مجموعة أصغر من المستخدمين المختارين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للوالد معرفة من يمكنه الاتصال بابنه المراهق عبر التطبيق من خلال عرض إعدادات الاتصال الخاصة به.

ويمكن للوالدين الآن أيضًا معرفة ما إذا كان ابنهم المراهق يشارك موقعه مع أصدقائه على خريطة سناب.

سهولة الوصول لـ”مركز العائلة”

أما بالنسبة للآباء الذين قد لا يكونون على علم بالضوابط الأبوية للتطبيق، فإن سناب شات سهلت العثور على “مركز العائلة”.

ويمكن للوالدين الآن العثور على “مركز العائلة” مباشرة من ملفهم الشخصي، أو من خلال التوجه إلى الإعدادات الخاصة بهم.

وقالت المنصة: “صممنا سناب شات لمساعدة الأشخاص في التواصل مع الأصدقاء بالطريقة نفسها التي يتواصلون بها خارج الإنترنت، ويعكس مركز العائلة ديناميكيات العلاقات الواقعية بين الآباء والقاصرين، إذ يكون لدى الآباء نظرة ثاقبة بخصوص الأشخاص الذين يقضي القاصر وقتًا معهم مع احترامهم خصوصية الاتصالات الشخصية”.

وأضافت: “عملنا بشكل وثيق مع العائلات وخبراء السلامة عبر الإنترنت لتطوير مركز العائلة واستخدام ملاحظاتهم لتحديثه بمزايا إضافية بشكل منتظم”.

وأطلقت سناب شات “مركز العائلة” في عام 2022 استجابةً للضغط المتزايد على الشبكات الاجتماعية لبذل المزيد من الجهد لحماية المستخدمين الشباب من الأذى ضمن المنصات.

سناب شات

ويأتي توسيع الضوابط الأبوية في الوقت الذي من المقرر أن يشهد فيه الرئيس التنفيذي للشركة، إيفان شبيغل، أمام مجلس الشيوخ بخصوص سلامة الأطفال في تاريخ 31 من يناير، إلى جانب الرؤساء التنفيذيين لمنصات إكس وتيك توك وميتا وديسكورد.

ومن المتوقع أن يضغط أعضاء اللجنة على المديرين التنفيذيين من الشركات بشأن عدم قدرة منصاتهم على حماية الأطفال عبر الإنترنت.

سناب شات ليست الشركة الوحيدة التي تطلق ميزات تتعلق بسلامة الأطفال هذا الأسبوع، حيث قدمت شركة “ميتا” قيودًا جديدة في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأعلن عملاق التكنولوجيا أنه سيبدأ تلقائيًا في تحديد نوع المحتوى الذي يمكن لحسابات المراهقين على إنستغرام وفيسبوك رؤيته على المنصات، وسيتم منع هذه الحسابات تلقائيًا من رؤية المحتوى الضار، مثل المنشورات المتعلقة بإيذاء النفس والعنف المصور واضطرابات الأكل.

روبوت سناب شات My AI

وروبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي My AI هو نموذج لغة كبير تم تطويره بواسطة سناب شات وشركة OpenAI المطورة لبرنامج الدردشة الشهير ChatGPT.

تم تدريبه على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص والتعليمات البرمجية، مما يسمح له بفهم وإنشاء نص يشبه الإنسان استجابة لمجموعة واسعة من المطالبات والأسئلة.

ويمكن استخدام My AI للعديد من الأغراض، بما في ذلك:

الإجابة على الأسئلة

يمكن استخدام My AI للإجابة على الأسئلة العامة، مثل “ما هي عاصمة فرنسا؟” أو “ما هو تاريخ اليوم؟”

كما يمكن استخدامه لتقديم المساعدة في المهام، مثل البحث والتخطيط.

سناب شات

إنشاء المحتوى الإبداعي

يمكن استخدام My AI لإنشاء المحتوى الإبداعي، مثل القصائد أو القطع الموسيقية أو القصص.

كما يمكنه كتابة أنواع مختلفة من النصوص، مثل البرامج النصية والموسيقى.

الترجمة بين اللغات

يمكن استخدام My AI للترجمة بين اللغات.

تم إطلاق My AI في الأصل كميزة مدفوعة لمستخدمي Snapchat Plus. ومع ذلك، تم جعله متاحًا لجميع المستخدمين مجانًا في عام 2023.