التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي يتوسعان وتوقعات بكلمات مرور أقوى

خلال عام 2023، سيطرت اتجاهات الذكاء الاصطناعي على صناعة التكنولوجيا بشكل عام، ما أدى إلى تحولات كبيرة في الشركات، والأعمال والأجهزة والخدمات.

وأدى هذا السعي الدؤوب للابتكار التكنولوجي إلى تحقيق العديد من الإنجازات في كيفية تصورنا وتواصلنا والتفاعل مع الأجهزة والبرمجيات المحيطة بنا.

وعلى خطى 2023، من المتوقع أن يستمر التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي، مع تطبيقات أوسع وتكامل أفضل في مختلف الصناعات، مثل الطب، والتعليم، والصناعة، وغيرها.

وتناولت صحيفة “وول ستريت جورنال” وصحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية أبرز اتجاهات قطاع التكنولوجيا المتوقعة خلال عام 2024.

الذكاء الاصطناعي التوليدي

خلال عام 2023 أصبحت نماذج الذكاء الاصطناعي الإبداعية وتطبيقاته مثل ChatGPT وGoogle Bard جزءًا من الحياة اليومية للمهتمين بالتكنولوجيا، ومن المرجح أن يشهد العام المقبل مزيدًا من التوسع في استخدامها مع بدء ظهور الجيل التالي من النماذج.

ومن المتوقع أن يأخذ الذكاء الاصطناعي التوليدي حيزا كبيرا من الاهتمام، مع توقعات بحدوث انفجار في المحتوى الأكثر إثارة للإعجاب والواقعية الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي مثل الصور ومقاطع الفيديو وحتى التعليمات البرمجية، وهذا من شأنه أن يحدث ثورة في الصناعات الإبداعية، كما سيتوسع مساعدو الذكاء الاصطناعي ويندمجون بسلاسة في منازلنا وروتيننا اليومي.

ومن المرجح أن تصبح الاعتبارات واللوائح الأخلاقية المتعلقة بتطوير الذكاء الاصطناعي واستخدامه محورًا رئيسيًا في النقاشات المتعلقة بسياسات تنظيم الذكاء الاصطناعي.

كما تتطلع الشركات المصنعة للحواسيب إلى إمكانية الوصول للذكاء الاصطناعي عبر أجهزة الحاسوب حتى عندما لا تكون متصلة بالإنترنت.

ويرغب المطورون في إيجاد ما يسمى بـ”الذكاء الاصطناعي المتواجد على الجهاز”، بما سيكسب الأجهزة المختلفة أكانت حواسيب أو هواتف ذكية أو أجهزة لوحية أداء معززا دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

ومن المتوقع أن تصبح الأجهزة ذاتها قادرة على فهم النصوص المكتوبة وتلخيص المعلومات وإنشاء الصور والنصوص المختلفة من دون الاتصال بشبكة الإنترنت.

السيارات الكهربائية ذاتية القيادة

يُتوقع أن تشهد السيارات الكهربائية تطورات كبيرة في تكنولوجيا البطاريات، مما يؤدي إلى نطاقات أطول وأوقات شحن أسرع للمركبات الكهربائية.

ومن المرجح أن تتوسع البنية التحتية للشحن والصيانة بشكل كبير، مما يجعل المركبات الكهربائية أكثر ملاءمة.

التكنولوجيا

وتواجه شركات السيارات الكهربائية تحديات كبيرة فيما يتعلق بميزة القيادة الذاتية في المركبات، والتي أصبحت تخضع لكثير من التشكيك في فعاليتها.

ومع ذلك تتجه بعض الشركات إلى طرح سيارات تعمل بأنظمة قيادة ذاتية من دون توجيه بشري، والتي لن تعمل إلا على طرق متوافقة مع هذه الميزة، حيث يتوقع طرحها في 2024 و2025.

نظارات الواقع المعزز والمختلط

كانت تكنولوجيا الواقع الافتراضي والمختلط حاضرة خلال 2023، وحققت درجات متفاوتة من النجاح، بدءًا من جهاز PlayStation VR وحتى سماعات الرأس Meta’s Quest.

ولكن في عام 2024، يمكن القول إن هذه التكنولوجيا ستدخل الاتجاه السائد لأول مرة، فمن المتوقع أن تبدأ شركة أبل في طرح نظارة فيجن برو للواقع الافتراضي المعزز (Vision Pro) الخاصة بها.

ومع تشغيل الجهاز، يتمكن المستخدمون من رؤية التطبيقات التي تظهر أمامهم، والتفاعل معها باستخدام إيماءات اليد.

وستتيح هذه النظارة التنقل في واجهات رقمية من خلال تحريك اليد أو نقرات الأصابع، فيما تراهن أبل على مطوري البرمجيات لإيجاد تطبيقات تتوافق وهذه النظارة لتبرير سعرها الباهظ.

كلمات مرور أقوى

في 2023 طرحت بعض الشركات التقنية حلا من أجل حماية كلمات المرور، وستطرح مايكروسوفت ميزة مشابهة خاصة بالشركات في 2024.

وتتم حماية كلمات المرور في بعض الأجهزة من خلال إضافة مستوى حماية إضافي من خلال البصمة البيومترية للوجه أو الأصابع.

ومن المرجح أن تصبح طرق المصادقة بدون كلمة مرور، مثل بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه، شائعة بشكل متزايد، مما يؤدي إلى القضاء على متاعب كلمات المرور ونقاط ضعفها، وقد يؤدي ذلك إلى تقليل الهجمات الإلكترونية وانتهاكات البيانات، مما يجعل التفاعلات عبر الإنترنت أكثر أمانًا.

التكنولوجيا

تنظيم وسائل التواصل الاجتماعي

يتوقع زيادة الدعوات لتنظيم منصات وسائل التواصل الاجتماعي لمكافحة المعلومات المضللة وخطاب الكراهية والتحرش عبر الإنترنت.

قد تضع الحكومات قواعد أكثر صرامة بشأن الإشراف على المحتوى، وخصوصية البيانات، والشفافية الخوارزمية، وقد يؤدي هذا إلى بيئة أكثر صحة على الإنترنت، ولكنه يثير أيضًا مخاوف بشأن الرقابة وحرية التعبير.

وفي هذا الاتجاه، تواجه شبكات تواصل اجتماعي دعاوى ضخمة، ويتوقع أن يفرض عليها غرامات كبيرة، وأن تخضع لقيود جديدة من الجهات التنظيمية في 2024.

وتواجه ميتا، مالكة شبكة فيسبوك دعاوى من أكثر من 40 مدعيا عاما في الولايات المتحدة يحاولون إجبارها على تغيير بعض المزايا التي تضر بالمراهقين.

وتواجه منصة تيك توك أيضًا تحديات كبيرة في الولايات المتحدة والتي وصل صداها إلى أروقة الكونجرس، ولكن حتى الآن لم يصدر أي تشريع يحظر التطبيق على مستوى الولايات المتحدة.

هذه مجرد أمثلة لاتجاهات التكنولوجيا المثيرة التي يجب مراقبتها خلال 2024. وسيكون من الرائع أن نرى كيف تتكشف وما تأثيرها على حياتنا.

وكما هو الحال دائمًا، يعد البقاء على اطلاع بهذه التطورات والتفاعل النقدي معها أمرًا بالغ الأهمية لضمان استفادة المجتمع ككل.