الفن يلتقي بالذكاء الاصطناعي مع سوغوين تشونغ

يلتقي الفن مع الذكاء الاصطناعي في معرض بلندن هذا الشهر مع افتتاح عرض جديد للفنانة وباحثة الذكاء الاصطناعي سوغوين تشونغ، التي يمكن أن تباع أعمالها التعاونية مع الرسامين الآليين بعشرات الآلاف من الجنيهات الاسترلينية.

تعد تشونغ شخصية نادرة في عالم الفن، حيث كانت سابقاً باحثة في مختبر الوسائط التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وقدمت محاضرة في “TED” بعنوان “لماذا أرسم باستخدام الروبوتات”.

وقالت تشونغ لرويترز في الاستديو الخاص بها في شرق لندن “ما أحبه في العمل مع التكنولوجيات الجديدة هو إمكانية بناء الأدوات التي تناسبني والتي ساعدتني في تشكيل تعبيري الإبداعي وطريقة التنقل في العمل من خلال الإبداع”.

الفن يلتقي بالذكاء الاصطناعي.. "سوغوين تشونغ" فنانة تتعاون مع الروبوتات

تُعتبر تشونغ رائدة في التعاون بين الإنسان والآلة، حتى أنه تم اختيارها ضمن قائمة TIME100 الافتتاحية للذكاء الاصطناعي كواحدة من أكثر 100 شخص تأثيراً في الذكاء الاصطناعي لعام 2023 ضمن فئة “المبتكرين”.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Sougwen 愫君 Chung (@sougwen)

وقالت تشونغ: “أعتقد أن هناك شيئاً ما يتعلق بالممارسة الفنية والتطور التكنولوجي الذي يتعلق بإيجاد طرق لتشكيل استكشاف لا يحده العقل أو المنطق، ولكن قد يكون هناك شيء أكثر بديهية وتعبيرية بعض الشيء”.

وولدت الفنانة الكندية الصينية في هونغ كونغ ونشأت في تورونتو لأب يغني في الأوبرا وأم تعمل في برمجة الكمبيوتر.

وتعمل تشونغ الآن مع أنواع مختلفة من الروبوتات، بما في ذلك تلك المصممة والمصنوعة لتقليد الحركات التي تتعرف عليها تكنولوجيا الرؤية الحاسوبية.

وتُسمى هذه الآلات D.O.U.G. (إنشاء وحدة عمليات الرسم)، وهي تحاكي الإيماءات المرسومة يدوياً للفنان وترسم بشكل متزامن.

ويقام معرض تشونغ الجديد بعنوان “الإيماءات العلائقية” في “The House of Fine Art” في مايفير.