برعاية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.. السعودية تطلق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الاثنين، بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، والتي ستُنظّم في العاصمة الرياض سنوياً اعتباراً من صيف العام المقبل.

السعودية تطلق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع رئيس الفيفا جياني إنفانتينو خلال الإعلان عن إنطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية. (رويترز)

الإعلان عن البطولة جاء خلال “مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة”، المنعقد في الرياض، حيث نوّه الأمير محمد بن سلمان بأن بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية “هي الخطوة الطبيعية التالية في رحلة المملكة لتصبح المركز العالمي الأول للألعاب والرياضات الإلكترونية، حيث ستقّدم تجربة تفوق ما هو متعارف عليه في القطاع”. مؤكداً أن البطولة “ستسهم في تعزيز التزامنا بتحقيق مستهدفات رؤية 2030، بما في ذلك تنويع الاقتصاد وتعزيز قطاع السياحة وتوفير الفرص الوظيفية”.

كما أعلن ولي العهد عن إنشاء مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية كمؤسسة غير ربحية ستتولّى تنظيم البطولة؛ “وتكون المحرّك الذي سينقل القطاع إلى مرحلة جديدة من التعاون بين جميع الشركاء والجهات المعنية بمنظومة الألعاب والرياضات الإلكترونية لتعزيز نموّه”.

السعودية تطلق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية

كان الأمير محمد بن سلمان أجاب على سؤال مراسل “فوكس نيوز” خلال مقابلة الشهر الماضي، حول سبب اهتمامه بالألعاب الإلكترونية: “أنا مغرم بها منذ كنت طفلاً وأمارسها مع أولادي وأصدقائي.. فهي تفصلني عن الواقع لبضع ساعات”.

ستكون هذه البطولة رافداً رئيسياً في تحقيق مساعي استراتيجية قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، والمساهمة في تحقيق أكثر من 50 مليار ريال للناتج المحلي بحلول عام 2030، وتوفير 39 ألف فرصة عمل جديدة في القطاع، وتحويل مدينة الرياض إلى عاصمة للألعاب الإلكترونية، كما أنه من المقرر أن تقام البطولة في صالات مغلقة، مصحوبة بالعديد من الأنشطة والفعاليات، لتكون فرصة فريدة في جذب شريحة جديدة من الزائرين المهتمين بقطاع الألعاب الإلكترونية وتنشيط القطاع السياحي في مدينة الرياض خلال فصل الصيف.

تتطلّع السعودية لأن تكون هذه البطولة رافداً رئيسياً لتحقيق استراتيجية قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان في سبتمبر العام الماضي، وتستهدف بلوغ مساهمة القطاع في الناتج المحلّي أكثر من 50 مليار ريال بحلول 2030، وتوفير أكثر من 39 ألف فرصة عمل جديدة، وتحويل مدينة الرياض إلى عاصمة للألعاب الإلكترونية.

السعودية تطلق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية

كما أن إقامة البطولة في صالات مغلقة، مصحوبة بالعديد من الأنشطة والفعاليات، سيمثل فرصة لجذب شريحة من الزوّار وتنشيط قطاع السياحة في مدينة الرياض خلال فصل الصيف، الذي يشهد عادةً انخفاض الإنفاق السياحي بنسبة 18%، بسبب انخفاض معدلات إشغال الفنادق بما يصل إلى 16%، والتراجع بمستويات الإنفاق في المطاعم والمقاهي بحوالي 13% خلال تلك الفترة.

وفقاً للبيان الصادر اليوم، فإن إطلاق المملكة للبطولة، يأتي تتويجاً للنجاح الذي حققه “موسم الجيمرز” بنسختيه الأولى والثانية. وسيتم اتباع نموذج جديد لنظام البطولة بهدف تتويج النادي الأفضل عالمياً على مستوى كافة الألعاب المشاركة، بما يسهم في تنمية أندية الرياضات الإلكترونية حول العالم. وتمتد البطولة على مدى 8 أسابيع، وستشهد الجوائز الأكبر في تاريخ القطاع.

تحظى الألعاب الإلكترونية بشعبية واسعة في المملكة، حيث تبلغ نسبة اللاعبين 67% من إجمالي السكان، 43% منهم من النساء. ومن المتوقع أن ينمو القطاع بنسبة 250% بحلول عام 2030.