غوغل: تحسينات الذكاء الاصطناعي ستتاح لعملاء Gmail من الشركات مقابل 30 دولارًا شهريًا

دخلت أدوات الذكاء الاصطناعي بقوة إلى خدمات البريد الإلكتروني مؤخرًا، لتحسين تجربة المستخدم، وجعلها أكثر أمانًا وكفاءة.

وتعد غوغل من الشركات الرائدة في هذا المجال، حيث قدّمت العديد من الميزات الذكية إلى بريد Gmail، بما في ذلك تصفية البريد الإلكتروني غير الهام، واكتشاف الاحتيال، واقتراحات الرد.

لكن يبدو أن الشركة تريد أن تأخذ خطوة إضافية في هذا المجال أخيرًا بالدخول إلى عالم مبيعات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في محاولة للحاق بسوق البرمجيات السحابية المربح للغاية.

وأفادت صحيفة وول ستريت جورنال بأن شركة “ألفابت” الشركة الأم لشركة غوغل تخطط لتقديم مجموعتها من الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لحسابات Gmail للشركات مقابل رسوم إضافية قدرها 30 دولاراً للشخص الواحد شهريًا.

غوغل تزود Gmail بأدوات الذكاء الاصطناعي.. هل تنافس مايكروسوفت وأمازون؟

وأضافت الصحيفة أنه تم الإعلان عن ذلك من قبل الرئيس التنفيذي لشركة غوغل كلاود (Google Cloud) توماس كوريان خلال المؤتمر السحابي السنوي للشركة في سان فرنسيسكو، أمس الثلاثاء.

ويرى الخبراء ان تقديم غوغل لأدوات الذكاء الاصطناعي لعملاء Gmail للشركات مقابل رسوم شهرية يوضح التزامها بتوفير حلول مبتكرة للشركات.

كما أن غوغل تهدف للاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الإنتاجية والكفاءة داخل بيئات البريد الإلكتروني للشركات، بما يلبي الاحتياجات المحددة للمستخدمين المحترفين.

لكن في المقابل، لم تقدم غوغل معلومات حول توفير أدوات الذكاء الاصطناعي تلك لمستخدمي Gmail من الأفراد أو أسعارها في حال أتيحت لهم في المستقبل.

منافسة مايكروسوفت وأمازون

ومن شأن هذه الخطوة أن تزيد من تصعيد التنافس مع مايكروسوفت وأمازون على سوق خدمات البريد الإلكتروني السحابية؛ إذ تقدم كلا من مايكروسوفت وأمازون بالفعل ميزات مماثلة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لخدمات البريد الإلكتروني المستندة إلى السحابة.

وتقدم خدمة Microsoft 365 E5 مجموعة من الميزات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك “تصفية البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه” و”تنظيم البريد الإلكتروني” و”التذكيرات والذكاء” و”الترجمة” و”الكتابة الآلية”.

أما شركة أمازون فإنها تقدم عبر خدمة Amazon WorkMail أيضًا مجموعة من الميزات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك “اكتشاف وتمييز البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه والبريد العشوائي” و”تنظيم البريد الإلكتروني” و”الترجمة” و”الكتابة الآلية”.

ماذا ستقدم غوغل؟

يتوقع أن تزود غوغل خدمة Gmail للشركات بمجموعة من أدوات الذكاء الاصطناعي أبرزها:

الكتابة الذكية

تستخدم هذه الميزة الذكاء الاصطناعي لاقتراح النص أثناء الكتابة؛ ما يساعدك على كتابة رسائل البريد الإلكتروني بسرعة وسهولة أكبر.

على سبيل المثال، إذا بدأت في كتابة رسالة بريد إلكتروني، فقد تقترح الميزة اقتراحات للكلمات التالية.

غوغل تزود Gmail بأدوات الذكاء الاصطناعي.. هل تنافس مايكروسوفت وأمازون؟

 

الرد الذكي

تقترح هذه الميزة ردودًا جاهزة على رسائل البريد الإلكتروني، حتى تتمكن من الرد دون الحاجة إلى كتابة أي شيء بنفسك.

على سبيل المثال، إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني يسألك فيها أحدهم عما إذا كنت متاحاً للقاء، فقد تقترح الميزة رداً مثل “نعم، أنا متاح” أو “أنا مشغول حالياً، لكن يمكنني الالتقاء في وقت لاحق”.

Smart Snooze

تقوم هذه الميزة تلقائيًا بتأجيل رسائل البريد الإلكتروني التي لا تحتاج إلى التعامل معها على الفور.

على سبيل المثال، إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني مهمة، ولكنك لا تستطيع الرد عليها على الفور، فقد تتمكن من تأجيل الرسالة حتى وقت لاحق عندما تكون متاحًا.

التصنيفات الذكية

تقوم هذه الميزة بتصنيف رسائل البريد الإلكتروني تلقائيًا بناءً على محتواها، بحيث يمكنك بسهولة العثور على رسائل البريد الإلكتروني التي تبحث عنها.

المرشحات الذكية

تتيح لك هذه الميزة إنشاء مرشحات مخصصة لفرز رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك تلقائيًا.

غوغل تزود Gmail بأدوات الذكاء الاصطناعي.. هل تنافس مايكروسوفت وأمازون؟

Smart Insights

يمكن لهذه الميزة تقديم رؤى حول رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. على سبيل المثال، يمكن أن تخبرك الميزة بما إذا كنت تتلقى الكثير من رسائل البريد الإلكتروني من جهات اتصال معينة، أو إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في قراءة رسائل البريد الإلكتروني التي ليست مهمة بالنسبة لك.

وتقدم غوغل أيضًا عددًا من الميزات الأخرى المدعومة بالذكاء الاصطناعي لـ Gmail، مثل القدرة على ترجمة رسائل البريد الإلكتروني وتلخيص المستندات والعثور على المعلومات على الويب.

وتستمر أدوات الذكاء الاصطناعي في التطور، ومن المرجح أن نرى المزيد من الميزات الذكية في خدمات البريد الإلكتروني في السنوات القادمة.

على سبيل المثال، قد تساعد أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمين في العثور على معلومات محددة من خلال رسائلهم الإلكترونية، أو في توقع الرسائل الإلكترونية التي قد يرغبون في قراءتها.