هكذا يحول الذكاء الاصطناعي النصوص المكتوبة إلى مقاطع موسيقية

مع تزايد شعبية نماذج اللغات الكبيرة (LLMs) وأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل روبوت الدردشة الشهير ChatGPT، أصبح من السهل على المطورين إنشاء أدوات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، يمكن أن تساعدك على صياغة النصوص بطرق مختلفة بدءًا من كتابة رسائل البريد الإلكتروني إلى تلخيص المقالات.

الآن، يتطلع المطورون إلى مساعدتك في إنشاء أجزاء من الموسيقى بمجرد كتابة بعض الكلمات.

تطبيق Songburst

وأطلق بريت بومان، مطور تطبيق PlayListAI المتخصص في إنشاء قوائم التشغيل على Spotify وApple Music، تطبيقًا جديدًا يسمى Songburst على متجر التطبيقات هذا الأسبوع يمكنه تحويل النص إلى موسيقى باستخدام الذكاء الاصطناعي.

كل ما عليك فعله هو كتابة مطالبة مثل “موسيقى البيانو الهادئة للاستماع إليها أثناء الدراسة” أو “إيقاعات غير تقليدية لمقدمة البودكاست” للسماح للتطبيق بإنشاء مقطع موسيقي.

إذا لم تتمكن من التفكير في مطالبة، فإن التطبيق يحتوي على مطالبات في فئات مختلفة، بما في ذلك الفيديو، والبودكاست، والألعاب، والتأمل.

وقال بومان لموقع “تك كرانش” التقني، إن التطبيق يولد مقاطع موسيقية مدتها 30 ثانية فقط وقد لا تكون بعض المخرجات ذات جودة عالية.

وأضاف أنه يسعى مع مرور الوقت إلى زيادة طول مقطع الموسيقى الذي تم إنشاؤه وتحسين الجودة.

ويمكن للمستخدمين تجربة Songburst مجانًا، وهناك خطة مدفوعة باشتراك شهري قدره 9.99 دولار أمريكي، يمنحك 20 مقطعًا موسيقيًا شهريًا والقدرة على تنزيل المقطوعات بتنسيق mp3.

أدوات جديدة لتحويل النصوص لموسيقى.. هل يصبح الذكاء الاصطناعي بديلاً للمبدعين؟

تطبيق CassetteAI

بومان ليس المطور الوحيد الذي يحاول إنشاء تطبيق لتحويل النص إلى موسيقى، حيث أطلق المطور أخيل تولاني تطبيق CassetteAI وهو متاح على الويب ومتجر التطبيقات.

ويعمل CassetteAI بشكل مشابه للتطبيقات الأخرى، ما عليك سوى كتابة مطالبة بالموسيقى وينتج التطبيق المقطوعة الموسيقية التي تريدها.

ويمكنه أيضًا إنشاء موسيقى تصل مدتها إلى ثلاث دقائق.

وقال صانع التطبيق إن هذا يرجع إلى أن التطبيق يعمل على نموذج مخصص يعتمد على البنية الهرمية seq2seq ويتم تدريبه على مجموعة بيانات متخصصة لإنشاء موسيقى خالية من حقوق الطبع والنشر.

توفر الأداة أيضًا واجهة للمستخدمين لإنشاء إصدارات مختلفة من المسارات التي تم إنشاؤها وتحريرها ودمجها لإنشاء مسار جديد. هذه الأدوات أساسية جدًا، لذا لا تتوقع إنشاء مسار رئيسي متعدد الطبقات منها حتى الآن.

ويقدم التطبيق نسخة تجريبية مجانية، بالإضافة إلى نسخة مدفوعة Cassette AI pro  باشتراك شهري 4.99 دولار، تسمنح للمستخدمين إمكانية الوصول إلى توليد غير محدود للأغاني والوصول إلى نماذج الذكاء الاصطناعي ذات الجودة الأفضل لتوليد الأغاني المحسنة.

الموسيقى في متناول الجميع

وعن هذه التطورات، يقول أخيل تولاني: “”نريد أن يرى الناس الذكاء الاصطناعي كأداة لإنشاء الموسيقى، وليس بديلاً للمبدعين، فالآلات الحاسبة لم تحل محل علماء الرياضيات، بل جعلت من السهل حساب الأشياء.

ويضيف: “نريد أن نجعل الإنتاج الموسيقي في متناول الجميع وفي أي حالة استخدام”.

وتستهدف هذه الأدوات بشكل أساسي منشئي المحتوى الذين يمكنهم استخدام الموسيقى الخالية من حقوق الطبع والنشر في مقاطع الفيديو أو ملفات البودكاست الخاصة بهم.

ويأمل المطورون أيضًا أن يلاحظ الموسيقيون أدواتهم ويدمجونها في عيناتهم أو في عملية صنع الأغاني.

أدوات جديدة لتحويل النصوص لموسيقى.. هل يصبح الذكاء الاصطناعي بديلاً للمبدعين؟

وبصرف النظر عن المطورين المستقلين، تعمل شركات التكنولوجيا الكبرى أيضًا على حل مشكلة تحويل النص إلى موسيقى.

وكانت شركة غوغل أعلنت في مايو الماضي عن خدمة MusicLM، وهي أداة تجريبية جديدة للذكاء الاصطناعي يمكنها تحويل الأوصاف النصية إلى موسيقى.

وتقوم هذه الأداة على فكرة تحويل جملة بسيطة يكتبها المستخدم إلى مقطوعات موسيقية

وفي يونيو الماضي، أنشأت شركة ميتا Meta مصدرًا خاصًا بها لمولد الموسيقى الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي والمسمى MusicGen.

وفي الوقت الذي يتحسن فيه جودة المنتج الذي تنشئه تلك النماذج، إلا أن هناك مخاوف بشأن بيانات التدريب التي تستخدمها لإنشاء الموسيقى.

ولتجنب المشاكل القانونية، جعلت OpenAI المطورة لروبوت الدردشة ChatGPT جزء نموذج Jukebox الخاص بها مفتوح المصدر وحظرت على المستخدمين إنشاء موسيقى لحالات الاستخدام التجاري.

وهناك بعض الموسيقيين المتقدمين في مجال الذكاء الاصطناعي مثل المغنية والموسيقية الكندية غرايمز، دعت المعجبين في أبريل الماضي إلى تأليف أغانٍ بصوتها وتقاسم حقوق الملكية معها.

أدوات جديدة لتحويل النصوص لموسيقى.. هل يصبح الذكاء الاصطناعي بديلاً للمبدعين؟

كيف يتحول النص لموسيقى بالذكاء الاصطناعي؟

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في تحويل النصوص إلى موسيقى بعدة طرق، بما في ذلك:

تحليل النص

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحلل النص ويحدد المشاعر والأنماط التي يمكن استخدامها لإنشاء الموسيقى. على سبيل المثال، إذا كان النص حزينًا، فقد ينشئ الذكاء الاصطناعي موسيقى ذات إيقاع بطيء ونغمات منخفضة.

إنشاء لحن للنص

يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بذلك عن طريق تحليل النص وتحديد الكلمات ذات الوزن والنغمة المماثلة.

إضافة مرافقة موسيقية للنص

يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بذلك عن طريق إنشاء أجزاء للآلات الموسيقية المختلفة التي تتناسب مع اللحن والمشاعر العامة للنص.

مزج العناصر المختلفة

يمكن للذكاء الاصطناعي مزج العناصر المختلفة للموسيقى معًا لإنشاء مقطوعة موسيقية كاملة، عن طريق ضبط مستويات الصوت ومدة العناصر المختلفة للموسيقى لإنشاء أغنية متناسقة وممتعة.