شركة غوغل باتت تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي

دخلت شركة غوغل، عملاق محركات البحث على الإنترنت، بقوة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بعد الاهتمام واسع النطاق الذي أبداه المستخدمون تجاه هذا المجال الآخذ في الانتشار.

وبعد أن كشفت غوغل عن العديد من الخدمات في مؤتمرها السنوي قبل أيام، أعلنت عن خدمة MusicLM، وهي أداة تجريبية جديدة للذكاء الاصطناعي يمكنها تحويل الأوصاف النصية إلى موسيقى.

وتقوم هذه الأداة على فكرة تحويل جملة بسيطة يكتبها المستخدم إلى مقطوعات موسيقية، وذلك على غرار ما يقدمه كلا من الروبوت الشهير ChatGPT الذي أطلقته شركة OpenAI أواخر نوفمبر الماضي. والروبوت Bard الذي طورته شركة غوغل للمستخدمين في 180 دولة حول العالم.

حيث تقوم فكرتهما على تحويل أمر نصي إلى قصة كاملة. أو مجرد جملة بسيطة إلى رسالة طويلة أو بحث أكاديمي، وكذلك ما تقوم به أداة DALL-E التي تبتكر صورا من مجرد نص وصفي.

أداة "ذكية" من غوغل تحوّل النص إلى موسيقى.. "أخبار الآن" تخوض التجربة

وتتيح أداة MusicLM، المتوفرة عبر تطبيق AI Test Kitchen على الويب أو نظامي “أندرويد” Android أو “آي أو إس” iOS، للمستخدمين تحويل جملة مثل “موسيقى الجاز المفعمة بالحيوية لحفل عشاء” إلى عدة إصدارات من الأغنية.

ليس ذلك فحسب، بل تتيح الأداة الجديدة للمستخدمين، تنقيح إبداعاتهم الموسيقية التي تم إنشاؤها بواسطة MusicLM.

“أخبار الآن” تخوض التجربة

وخاضت “أخبار الآن” المحاولة لتجربة الخدمة الجديدة، لكن تبيّن أن ذلك يستلزم الدخول في قائمة انتظار، حتى تسمح غوغل بالتجربة المتاحة فقط لعدد محدود من الموسيقيين الذين يقيّمونها قبل طرحها لجميع المستخدمين.

أداة "ذكية" من غوغل تحوّل النص إلى موسيقى.. "أخبار الآن" تخوض التجربة

محاولة تجربة “أخبار الآن” الخدمة الجديدة

وفي خطوات التسجيل للتجربة، والانضمام إلى قائمة الانتظار، يمكن للمستخدم الدخول على موقع AI Test Kitchen وستحيلك إلى صفحة أخرى للتسجيل، وسيطلب منك تحديد البلد، والوظيفة، وسبب الطلب لتجربة الخدمة، ومدى رغبتك في المشاركة في بحث للمساعدة في تحسين الخدمة.

طريقة عمل MusicLM

تعتمد أداة MusicLM على الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يمكن أن يحول نص بسيط إلى موسيقى مدتها ثوانٍ وحتى دقائق.

كل ما عليك القيام به إعطاء البرنامج أمر تنفيذ مكتوب، مثل “موسيقى مبهجة للحفلة” وسيقوم MusicLM بإنشاء نسختين من الأغنية.

ويمكن للمستخدمين الاستماع إلى كلا الإصدارين و”إعطاء نجمة تفضيل للمقطع الموسيقي الذي تفضله”؛ ما سيساعد في تحسين النتائج المستقبلية لأنه سيعرف نوع ذوقك الشخصي.

وذكرت غوغل أنها تعمل مع موسيقيين مثل دان ديكون لجمع ردود الفعل المبكرة على طرح هذه الأداة الجديدة.

عينات للاستماع

بحثت “أخبار الآن” عن عينات فعلية، كي يتخيل القراء المنتج النهائي لهذه الأداة.

وعبر حسابه على “تويتر”، نشر أحد الموسيقيين، مقطعًا مدته أقل من دقيقة عبر حسابه على تويتر، تم إنشاؤه بواسطة MusicLM.

وبالبحث تبين أيضًا أن موقع “جيت هب” (GitHub) ، أتاح بالفعل سلسلة من عينات الموسيقى التي أنتجت بواسطة أداة MusicLM، ويمكن للمستخدمين الاستماع إليها.

وتضمنت العينات أغانٍ مدتها تتراوح بين 10 ثوان و5 دقائق تم إنشاؤها بواسطة جمل طويلة تصف بدقة ما يريده المستخدم، وقيل إنه كلما كانت التعليمات أكثر وضوحًا كانت الموسيقى أفضل.

حقوق الملكية الفكرية

في الواقع، فإن الذكاء الاصطناعي مثل MusicLM “يتعلم” من الموسيقى الموجودة لإنتاج تأثيرات متشابهة للمقطوعات الموسيقية الحقيقية، وهي حقيقة لا يشعر بها جميع الفنانين بالراحة.

وتثير هذه الخدمة الجدل بأن مولدات موسيقى الذكاء الاصطناعي مثل MusicLM تنتهك حقوق الملكية الفكرية وحقوق التأليف والنشر الموسيقية من خلال إنشاء “نسيج صوتي متماسك من الأعمال التي يستوعبونها الذكاء الاصطناعي في التدريب على البيانات، وفق موقع “تك كرنش” التقني.

وفي ردها على ذلك، تقول غوغل إنها كانت تعمل مع موسيقيين وتستضيف ورش عمل “لمعرفة كيف يمكن للتكنولوجيا أن تعزز العملية الإبداعية.

وتضيف أن إحدى النتائج أن خدمة MusicLM في AI Test Kitchen لن تصدر موسيقى لفنانين أو مطربين محددين.

وتوقع البعض أن تكون للعديد من الدعاوى القضائية التي تشق طريقها في المحاكم تأثير على الذكاء الاصطناعي المولّد للموسيقى، بما في ذلك قضية تتعلق بحقوق الفنانين الذين تُستخدم أعمالهم لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي دون علمهم أو موافقتهم.