الشرطة في سنغافورة بدأت الاعتماد تدريجياً على الروبوتات

بدأت الشرطة في سنغافورة في الاستعانة بروبوتات متطورة، لتعزيز المراقبة وحفظ الأمن بـ”شانغي”، أكبر مطاراتها، وذلك بعد أكثر من خمس سنوات من التجارب.

وأدخل الأمن السنغافوري “روبوتات شرطة” للقيام بدوريات أمنية في مطار شانغي، في خطوة أولى قبل نشرها في مرافق عامة أخرى، خلال السنوات المقبلة، حسبما نقلته شبكة “سي إن إن”.

وأفادت الشبكة بأن الروبوتات التي تقوم بدوريات في المطار منذ أبريل الماضي، تهدف إلى “تقديم دعم إضافي للشرطة” وتكون بمثابة “أعين رجال الأمن على الأرض”، بحسب الشرطة التي تصفها بأنها أحدث إضافة إلى “ترسانتها التكنولوجية”.

هل يحل الروبوت محل ضابط الشرطة في سنغافورة؟

وأشارت الشرطة إلى أن الربوتات الجديدة ليست وسيلة لـ”الخداع أو التباهي”، بل يمكنها التدخل في حالة وقوع حادث لفرض تطويق أمني وتحذير المارة باستخدام ومضات وصافرات إنذار ومكبرات الصوت، في انتظار وصول ضباط الشرطة.

وأبرز المصدر ذاته أن بإمكان المسافرين في المطار أيضا التواصل مباشرة مع الروبوتات عن طريق الضغط على زر في مقدمة شاشاتها.

وصرحت شرطة سنغافورة، أنه سيتم “نشر المزيد من الروبوتات بشكل تدريجي” في جميع أنحاء المدينة، مشيرة إلى أن إدخال الروبوتات الخدمة “سيعزز الكفاءة التشغيلية وقدرات عناصر الشرطة، مما يمكّنهم من أن يكونوا أكثر فعالية في أداء واجباتهم”.

ويبلغ طول الروبوت 1.7 متر تقريبا، مع قدرة على التمدد ليصل إلى 2.3 متر، ويضم مكبرات صوت وشاشة خلفية، كما زوّد بكاميرات ذات قدرة رؤية زاوية 360 درجة، ستمكّن شرطة المطار من الحصول على “زاوية مشاهدة دون عائق” من أجل “إدارة أفضل للحوادث”، وفق المصدر ذاته.