5 خطوات يمكن أن تحمي بياناتك على حساب غوغل من الضياع

قبل أيام، وجهت شركة غوغل تحذيرًا شديد اللهجة لمن لديه حساب Gmail قديم ونادرًا ما يستخدمه، لأن ذلك سيعرضه لضياع ملفاته إلى الأبد.

وأعلنت غوغل أنها ستحذف حسابات Gmail غير النشطة لأكثر من عامين، مضيفة أن الحسابات التي سيتم حذفها لن يستطيع أصحابها استعادتها أو استعادة الملفات المخزنة بها، أو استعادة الإيميلات أو ملفات غوغل درايف أو حتى الصور المخزنة على تطبيق صور غوغل.

وذكرت أن هذا القرار سيطبق على حسابات Google الشخصية فقط، لكن لن يتم تطبيقه على الحسابات التابعة لشركات أو مؤسسات مثل المدارس.

وأضافت أن القرار سيشمل خدمات مثل Gmail وصور Google وGoogle Drive.

وقبل أن تصاب بالذعر، هناك متسع من الوقت لتجنب فقدان أي ملفات قديمة، لأن عمليات الحذف لن تبدأ قبل ديسمبر 2023.

وحتى ذلك الحين، تبدأ الشركة بأكثر المرشحين وضوحًا، مثل الحسابات التي تم إنشاؤها مرة واحدة ولم يتم استخدامها مرة أخرى.

وقالت غوغل إنها سترسل إخطارات إلى أي عناوين بريد إلكتروني احتياطية أو أرقام هواتف مرتبطة بالحسابات في وقت مبكر، وذلك لتذكير أصحابها بأنه يجب عليهم التخطيط مسبقًا للتأكد من عدم فقد حساباتهم.

ولتجنب فقدان ملفاتك المهمة مثل الصور والملفات ورسائل البريد الإلكتروني القديمة والبيانات الأخرى المحفوظة في Google، نشرت صحيفة “واشنطن بوست” بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها:

سجّل الدخول الآن

أسرع طريقة لتجنب حذف حسابات غوغل هي استخدامها بالفعل، وإعادة الدخول عليها مرة أخرى.

وذكرت غوغل أنه إذا سجّلت الدخول إلى حساب Google الخاص بك أو أي من خدماتنا مؤخرًا، فسيتم اعتبار حسابك نشطًا ولن يتم حذفه.

قبل فقدانها إلى الأبد.. كيف تحفظ ملفاتك المهمة على حساب غوغل غير النشط؟

ارجع إلى حساب غوغل القديم

ماذا لو لم تتمكن من تسجيل الدخول؟ إذا نسيت كلمة المرور أو تم اختراق حسابك، فابدأ بصفحة استرداد حساب Google وحاول إعادة تعيينها.

من المحتمل أن يطرح عليك مجموعة من الأسئلة وستحصل من Google على نصائح لمساعدتك على الدخول بنجاح، بما في ذلك استخدام جهاز قام بتسجيل الدخول إلى نفس الحساب من قبل، وتجنب الأخطاء الإملائية ومشاركة آخر كلمة مرور معروفة لك.

لا تثق في شركة بكل بياناتك

تأكد من أن لديك نسخة أخرى من صورك ومستنداتك الأكثر قيمة بالإضافة إلى حفظها لدى طرف ثالث مثل Google.

وأحدث التخزين السحابي، مثل خدمة Google Drive التي تتيح تخزين الملفات والبحث فيها والوصول إليها من أي مكان، ثورة في كيفية احتفاظنا بالملفات والذكريات الرقمية، مما أتاح لنا الوصول إلى ملفاتنا من أي جهاز.

لكن الوثوق بطرف ثالث باعتباره الحارس الوحيد لسنوات من رسائل البريد الإلكتروني والصور والمستندات أمر محفوف بالمخاطر، لأنه ببساطة يمكن أن تغير هذه الشركة قواعدها أو تبدأ في  فرض رسوم على المساحة، أو تقفل حسابك لأي عدد من الأسباب، مثل انتهاك شروط الخدمة أو الاختراق.

هذا لا يعني أنه لا يجب عليك استخدام الخدمات السحابية، فقط تأكد من أن لديك خطة بديلة، بأن تحفظ ملفاتك في مكان ما تحت سيطرتك تمامًا، مثل جهاز الكمبيوتر أو محرك الأقراص الثابتة الذي تملكه، حتى الاحتفاظ بنسخة في التخزين السحابي لشركة أخرى أفضل من لا شيء.

خطط لأسوأ سيناريو من الآن

إذا كنت تخشى عدم التمكن من الدخول لحساباتك على غوغل لأي سبب، وهو أسوأ السيناريوهات، فيمكنك تجنب ذلك، عن طريق الانتقال إلى حسابات Google الحالية الخاصة بك الآن، وقم بإجراء بعض التغييرات السهلة.

لا تحتاج إلى الدخول إلى الإعدادات الخاصة بكل منتج من منتجات Google، مثل Gmail والصور. بدلاً من ذلك، قم بذلك في إعدادات الحساب الرئيسية في myaccount.google.com، وقم بتنفيذ الخطوات التالية لكل حساب من حسابات Google لديك وهي:

إضافة عنوان بريد إلكتروني مخصص للطوارئ: يمكن أن يكون هذا مفتاحًا إذا تم قفل حسابك البريدي أو تم اختراقه في المستقبل.

انتقل إلى “الأمان” ومرر لأسفل إلى “البريد الإلكتروني المخصص للطوارئ”.

إذا لم يكن لديك عنوان بريد إلكتروني ثانوي، فيمكنك إضافة شخص آخر قريب منك.

قم بإعداد خطتك القديمة: انتقل إلى “البيانات والخصوصية” وانتقل لأسفل إلى “وضع خطة لإرثك الرقمي” لفتح مدير الحساب غير النشط.

يمكنك إضافة معلومات اتصال احتياطية لنفسك واختيار ما يصل إلى 10 أشخاص آخرين لإعلامهم إذا كان حسابك غير نشط للفترة الزمنية التي اخترتها ثلاثة أو ستة أو 12 أو 18 شهرًا.

لكل شخص تضيفه، حدد المعلومات التي سيتمكن من الوصول إليها. على سبيل المثال، قد ترغب في التأكد من أن شريكك أو قريب آخر يمكنه الوصول إلى حسابك على Google Drive، سيكون أمامهم ثلاثة أشهر للوصول إلى البيانات بعد أن تصبح غير نشطة.

وإذا كنت لا تريد أن يرى أي شخص آخر ملفاتك ورسائلك، فهناك أيضًا خيار للتدمير الذاتي لحسابك (حذف) بعد أن تكون غير نشط لفترة محددة من الوقت.

قبل فقدانها إلى الأبد.. كيف تحفظ ملفاتك المهمة على حساب غوغل غير النشط؟

نسخة احتياطية من جميع بياناتك

هل لديك لقطات توثق سنوات من الإجازات العائلية تحفظها في خدمة صور Google؟ الدردشات مع أصدقاء المدرسة الثانوية الذين لم تتحدث معهم منذ سنوات؟ تأكد من وجود هذه الملفات في مكان آخر، حتى إذا لم تفتح الملفات مطلقًا.

استخدم Google Takeout

لدى Google خيار لتصدير بياناتك من خدماتها المتنوعة، يطلق عليه Google Takeout الذي يمكنك من تصدير نسخة من المحتوى في حسابك على Google للاحتفاظ بنسخة احتياطية منه أو استخدامه من خلال خدمة خارج Google، ولديه قائمة هائلة من 50 خيارًا، من Google Chats ورسائل البريد الإلكتروني إلى سجل Google Shopping والتقاويم.

لا تحتاج إلى معظم هذه الأشياء، ولكن يمكنك تحديد ما هو مثير للاهتمام بالنسبة لك أو ما يستحق المرور.

يمكن أن تأتي الملفات بتنسيقات مختلفة، بعضها أقل سهولة في الاستخدام من البعض الآخر. إذا كنت مهتمًا فقط بالحصول على نسخة من المعلومات دون الوصول إليها، فاحفظ الملفات على محرك أقراص ثابت خارجي وقم بتخزينها في مكان آمن.

إذا كنت تريد أن تكون قادرًا على الوصول إلى الملفات، فاحفظها بتنسيق يعمل مع التطبيقات الأخرى التي تستخدمها.

على سبيل المثال، قم بتنزيل صندوق البريد الوارد بالكامل كملف “MBOX”، والذي يمكنك فتحه في برنامج بريد إلكتروني على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

نقل ملفات Google Drive

إذا كنت تريد نقل الملفات من حساب Google Drive قديم، فشاركها أولاً مع الحساب الذي تقوم بالتبديل إليه.

بعد ذلك، في عرض Google Drive الرئيسي، انقر على “مشاركة”، عبر سهم القائمة المنسدلة بجانب اسمه، وحدد “نقل الملكية”. قم بتسجيل الدخول إلى الحساب الآخر.

قبل فقدانها إلى الأبد.. كيف تحفظ ملفاتك المهمة على حساب غوغل غير النشط؟

صورة تعبيرية لشعار غوغل (Canva)

مشاركة صورك

صور Google هي أداة رائعة لتوحيد مجموعات الصور المبعثرة، ولكنها لا تزال تتطلب نسخة احتياطية.

يمكنك استخدام Takeout لتصدير الصور وحفظها على قرص صلب.

يتوافر لديك أيضًا بعض الخيارات الإضافية، منها:

يمكنك تصدير مكتبات صور Google الخاصة بك مباشرةً إلى خدمات أخرى لا تتبع غوغل ومخصصة لحفظ الصور مثل موقع موقع Flickr أو خدمة Microsoft One Drive أو SmugMug.

إذا كان لديك حساب Google آخر، فيمكنك مشاركة مكتبة الصور بالكامل مع الحساب الآخر في حالة حدوث شيء ما لأحد الحسابات.

تتيح لك صور Google مشاركة الصور تلقائيًا مع “شريك” واحد فقط.

وللتمتع بالخدمة، انتقل إلى الإعدادات وأضف شريكًا، ثم اختر ما إذا كنت تريد مشاركة جميع صورك معهم أو مجرد صور بها وجوه معينة، ومن أي تاريخ.

على الطرف الآخر، يمكن لهذا الشخص أو حسابك الآخر، إذا كنت تشاركه مع نفسك، ضبط الصور المشتركة على الحفظ التلقائي، وإنشاء نسخة ثانية من صورك.