غوغل تعتزم حذف حسابات Gmail غير النشطة لمنع المحتالين

وجهت شركة غوغل تحذيرًا شديد اللهجة لمن لديه حساب Gmail قديم ونادرا ما يستخدمه، لأن ذلك سيعرضه لضياع ملفاته إلى الأبد.

وأعلنت غوغل أنها ستحذف حسابات Gmail غير النشطة لأكثر من عامين، مضيفة أن الحسابات التي سيتم حذفها لن يستطيع أصحابها استعادتها أو استعادة الملفات المخزنة بها، أو استعادة الإيميلات أو ملفات غوغل درايف أو حتى الصور المخزنة على تطبيق صور غوغل.

وذكرت أن هذا القرار سيطبق على حسابات Google الشخصية فقط، لكن لن يتم تطبيقه على الحسابات التابعة لشركات أو مؤسسات مثل المدارس.

مكافحة الاحتيال

وعن سر هذا القرار، أوضحت غوغل أنها أقدمت على هذه الخطوة لمنع المحتالين والهاكر من استخدام الحسابات غير النشطة لإرسال رسائل بريد إلكتروني بغرض الاحتيال.

ولاحظت غوغل أنه غالبًا ما يتم استغلال حسابات Google غير المستخدمة، وأنها محمية بكلمات مرور سهلة التخمين، يتم استغلال هذه الحسابات في الخداع والاحتيال دائما.

غوغل تعلن الحرب على حسابات Gmail غير النشطة.. احذر من ضياع ملفاتك إلى الأبد

وذكرت غوغل: “يُظهر تحليلنا الداخلي أن احتمالية تفعيل ميزة التحقق بخطوتين للحسابات غير النشطة أقل بمعدل 10 مرات من الحسابات النشطة، وهذا يعني أن هذه الحسابات غالبًا ما تكون عرضة للاستغلال. وبمجرد اختراق الحساب، يمكن استخدامه لأي شيء مثل انتحال الهوية ونشر المحتوى المسيء، أو حتى الضار، مثل رسائل البريد العشوائية بغرض الاحتيال”.

موعد التنفيذ

غوغل ذكرت في منشور بمدونتها أن تنفيذ قرارها سيبدأ من ديسمبر المقبل، ووعدت الشركة بإرسال تحذيرات عديدة قبل إغلاق الحساب غير النشط.

وقبل تنفيذ خطوتها بحذف الحساب، تقول غوغل إنها سنتخذ نهجًا تدريجيا في إغلاق الحسابات، حيث سنبدأ بالحسابات التي تم إنشاؤها ولم يتم استخدامها مرة أخرى.

غوغل تعلن الحرب على حسابات Gmail غير النشطة.. احذر من ضياع ملفاتك إلى الأبد

وسترسل غوغل للمستخدمين إشعارات متعددة خلال عدة أشهر، سيتم إرسال هذه الإشعارات إلى كل من عنوان البريد الإلكتروني والبريد الإلكتروني المخصص للطوارئ لهذا الحساب.

ولعدم غلق الحساب، ذكرت غوغل، أن أبسط طريقة للاحتفاظ بحساب Google هي تسجيل الدخول مرة واحدة على الأقل كل عامين.

وأضافت: “إذا سجلت الدخول إلى حساب Google الخاص بك أو أي من خدماتنا مؤخرًا، فسيتم اعتبار حسابك نشطًا ولن يتم حذفه”.