حجم المنطاد العلمي الذي أطلقته ناسا يعادل مساحة ملعب كرة قدم

أطلقت إدارة الفضاء والطيران الأمريكية ناسا بنجاح اليوم، منطادا علميا للضغط العالي (EUSO-2)، لتكمل بذلك هدفا سعت إليه على مدار 15 عاما.

وقالت ناسا في بيان لها : “إن المنطاد بحجم ملعب كرة القدم، انطلق من مطار واناكا في نيوزيلندا في الجزيرة الجنوبية للبلاد، في مهمة تستغرق 100 يوم أو أكثر من الطيران، في الغلاف الجوي العلوي للأرض”.
من جهتها قالت ديبي فيربروثر، رئيسة برنامج المنطاد العلمي: “إن وجود منطادين للضغط العالي، كان هدفا في طور الإعداد لمدة 15 عاما”.

ناسا تنجح في إطلاق منطاد علمي للضغط العالي من نيوزيلندا

يشار إلى أنه قد تم إطلاق أول منطاد في 16 أبريل الماضي، حيث قام بالدوران حول نصف الكرة الجنوبي للأرض ثلاث مرات، وحلق على ارتفاع حوالي 33 ألف متر، وصمم المنطاد لرصد الجسيمات الكونية العالية الطاقة القادمة من خارج المجرة لدى اختراقها الغلاف الجوي للأرض.

أطلق برنامج المنطاد العلمي التابع لوكالة ناسا بالونًا ثقيلًا للضغط الفائق بحجم ملعب كرة القدم من مطار واناكا بنيوزيلندا، في مهمة تقنية تهدف إلى 100 يوم أو أكثر من الطيران في الغلاف الجوي العلوي للأرض.

وتهدف المهمة العلمية من جامعة شيكاغو إلى البناء على البيانات التي تم جمعها خلال مهمة عام 2017. ستكتشف EUSO-2 جسيمات الأشعة الكونية عالية الطاقة من خارج المجرة أثناء اختراقها الغلاف الجوي للأرض. أصول هذه الجسيمات غير معروفة جيدًا ، لذا فإن البيانات التي تم جمعها من EUSO-2 ستساعد في حل هذا اللغز العلمي، إلى جانب اختبار وتأهيل تقنية بالون الضغط الفائق للطيران.