متصفح “أوبرا وان” يقدم مفهوماً جديداً لتجميع علامات التبويب

أطلقت شركة برمجيات “أوبرا” نسخة جديدة من متصفحها الشهير Opera أطلقت عليه “أوبرا وان” (Opera One)، سيحل في النهاية محل متصفحها الرئيسي.

وذكرت الشركة التي تتخذ من النرويج مقراً لها، أن هذا المتصفح الجديد يحتوي على عناصر تجعله جاهزًا لـ”مستقبل قائم على الذكاء الاصطناعي” دون تحديد ما يعنيه هذا المصطلح.

الميزة الأساسية لـ(Opera One)، هي أنه يحتوي على مفهوم جديد لتجميع علامات التبويب يسمى (Tab Islands)، وفق موقع “techcrunch” التقني.

ويقوم هذا المفهوم تلقائيًا بتجميع علامات التبويب بناءً على السياق. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن أماكن لتناول العشاء، فسيتم تجميع علامات التبويب التي تحتوي على قوائم ومواقع مختلفة معًا. وإذا كنت تعمل على مجموعة من مستندات غوغل، فسيتم تجميعها معًا أيضًا.

والمميز أيضا أنه يتم تمثيل كل مجموعة بعلامة رأسية ملونة، يمكنك توسيعها وطيها بنقرة واحدة.

"أوبرا وان".. متصفح جديد قائم على الذكاء الاصطناعي فما هي مميزاته؟

وقالت جوانا زاجكا، مديرة المنتج في “أوبرا”، إن هذا النهج الجديد هو “طريقة طبيعية لترتيب علامات التبويب في مجموعات سياقية دون الإخلال بتدفقك”.

وأضافت أن النسخة الجديدة من المتصفح تستخدم تقنيات تساعد في عرض رسوم متحركة معقدة مختلفة على الويب بسلاسة من خلال وحدة معالجة الرسومات.

وذكرت أن هذا يساعد في أداء أفضل مع علامات التبويب الجديدة، والميزات القادمة الأخرى مثل شريط العناوين المعاد تصميمه.

فيما يتعلق بالمميزات التي تركز على الذكاء الاصطناعي للمتصفح الجديد، لم يقدم “أوبرا” الكثير من التفاصيل. ولكن على وجه التحديد، سيكون هناك تكامل بين المتصفح وروبوت الدردشة الشهير ChatGPT ونظيره ChatSonic.

وذكرت الشركة أن النسخة الجديدة من متصفح “أوبرا” ستحل محل النسخة الحالية من في وقت لاحق من هذا العام، على أنظمة التشغيل Windows وMacOS وLinux.