شركة أبل تواجه أكبر ضربة في تراجع الطلب على أجهزة الكمبيوتر

تراجعت الشحنات العالمية من أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة 29٪ في الربع الأول من عام 2023 بسبب ضعف الطلب وفائض المخزون وتدهور مناخ الاقتصاد الكلي.

تلقت شركة أبل أكبر ضربة في هذا التراجع، وفق شركة أبحاث السوق IDC.

في التقرير، قالت مؤسسة البيانات الدولية (IDC) إن شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية العالمية بلغت 56.9 مليون في الربع الأول من هذا العام، بانخفاض عن 80.2 مليون في نفس الفترة من العام الماضي.

وواصلت الشحنات انخفاضًا مماثلاً على أساس سنوي بنسبة 28.1٪ في الربع الأخير من عام 2022.

تراجع الطلب على أجهزة الكمبيوتر.. كيف أصبحت أبل أكبر الخاسرين؟

من بين أكبر خمس شركات لأجهزة الكمبيوتر تم ذكرها في التقرير، شهدت شحنات أبل في الربع الأول أكبر انخفاض بنسبة 40.5٪ عن نفس الفترة من عام 2022، وجاءت ديل في المرتبة الثانية بانخفاض قدره 31٪.

وقالت شركة IDC إن لينوفو وأتش بي وأسوس واجهت أيضًا انخفاضًا في الشحنات.

في فبراير، أفادت شركة أبل أن مبيعات أجهزة كمبيوتر Mac الخاصة بها، والتي ازدهرت خلال موجة العمل من المنزل أثناء الوباء، انخفضت بنسبة 29٪ على أساس سنوي إلى 7.7 مليار دولار في الربع الأخير.

قال التقرير: ” النتائج الأولية لم تحقق حتى نفس الأرقام في عصر ما قبل الطلب المدفوع بفيروس كورونا، فحجم الشحن في الربع الأول من عام 2023 أقل بشكل ملحوظ من 59.2 مليون وحدة تم شحنها في الربع الأول من عام 2019 و 60.6 مليون في الربع الأول. 2018″.

وأضاف: “كما أن التوقف المؤقت في النمو والطلب يمنح سلسلة التوريد بعض المجال لإجراء تغييرات حيث تبدأ العديد من المصانع في استكشاف خيارات الإنتاج خارج الصين”.

لا تزال المخاوف بشأن التباطؤ في الاقتصادات الكبرى قائمة، حيث أدى الاضطراب الأخير في القطاع المصرفي إلى تفاقم المخاوف من أن التضخم الجامح والسياسة النقدية المتشددة سيعوقان النمو والاستثمارات المالية.

قال لين هوانغ، نائب رئيس قسم الأبحاث في IDC: “إذا استمر الركود في الأسواق الرئيسية إلى العام المقبل، فقد يكون الانتعاش شاقًا”.