طالبه التزام القواعد.. الاتحاد الأوروبي يهدد ماسك بحظر تويتر

هدد الاتحاد الأوروبي مالك شركة تويتر إيلون ماسك، بفرض حظر على المنصة ما لم تلتزم بقواعده الصارمة بشأن الإشراف على المحتوى.

وقال المفوض الأوروبي لشؤون السوق تييري بروتون، في اتصال مرئي مع ماسك، إنه يجب على تويتر أن تلتزم بلائحة للقواعد، بما في ذلك التخلي عن النهج “التعسفي” في إعادة حسابات المستخدمين المحظورة والموافقة على “تدقيق مستقل شامل” للمنصة بحلول العام المقبل.

جاء ذلك بحسب ما نقلت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية عن أشخاص مطلعين على المحادثة بين بروتون وماسك الأربعاء.

وسبق لبروتون أن حث ماسك على الامتثال لقواعد الاتحاد الأوروبي التاريخية ضد خطاب الكراهية والمعلومات المضللة عبر الإنترنت.

الاتحاد الأوروبي يهدد ماسك بحظر تويتر

وفي هذا الخصوص يقول رولاند أبي نجم المستشار في أمن المعلومات والتحول الرقمي ومدير عام شركة Revotips لـ أخبار الآن” إن مافعله ماسك منذ استحواذه على تويتر يناقض ما كان قد وعد به قبل الاستحواذ وكذلك القرارات التي اتخذها بعد الصفقة، حيث امد أنه شكل لجنة داخل تويتر لتحديد سياسات الاستخدام وبأنها ستكون مسؤولة عن إعادة الحسابات المحظورة ومن ضمنها حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لكنه فاجئ العالم بأنه قام شخصياً بإجراء استفتاء على تويتر لإعادة حساب ترامب ومن ثم استفتاء آخر لإعادة حسابات شخصيات محظورة ومعروفة أيضاً بمخالفتها قواعد التحصين ضد فيروس كورونا وترويجها لنظريات المؤامرة ضد اللقاحات، والتصويت جاء لإعادة هذه الحسابات”.

الاتحاد الأوروبي يهدد ماسك بحظر تويتر

وأضاف: “كما أن هناك ما يتعلق بإدارة المحتوى المتعلق بكورونا حيث ألغى كل القيود المتعلقة بكورونا رغم أن الفيروس لايزال منتشر خصوصاً في الصين، وهذه التصرفات تثير القلق لدى الأوروبيين والولايات المتحدة أيضاً”.

وأكمل: “تهديد الاتحاد الأوروبي ليس الأول من نوعه حيث سبق لشركة آبل بتهديد تويتر بحضرها من متجرها، لكن حظر تويتر في الاتحاد الاوربي سيكلف ماسك كثيراً، كما أنه سيكون هناك عقوبات مالية تصل إلى 6% من دخل المنصة، وفي حال أقرت العقوبات ستكون تكاليفها باهظة”