إيلون ماسك يهدد آبل 

  • انتقد ماسك الرسوم البالغة 30٪ التي تحصل عليها آبل من معظم المبيعات من خلال متجر التطبيقات التابع للشركة
  • انتقدت العديد من الشركات الأصغر في السابق رسوم متجر تطبيقات آبل البالغة 30٪

أعلن الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، الحرب رسميًا على أكبر شركة تكنولوجيا في العالم.

اتهم ماسك شركة آبل بالرقابة والممارسات الاحتكارية في سلسلة تغريدات، زاعمًا  أن الشركة “توقفت في الغالب” عن الإعلان على تويتر، وتساءل عما إذا كانت شركة آبل ورئيسها التنفيذي تيم كوك “يكرهون حرية التعبير في أمريكا”.

وكتب ماسك على تويتر “هددت آبل أيضًا بحجب تويتر عن متجر التطبيقات الخاص بها، لكنها لم تخبرنا بالسبب”.

انتقد ماسك الرسوم البالغة 30٪ التي تحصل عليها آبل من معظم المبيعات من خلال متجر التطبيقات التابع للشركة، وغرد أنها تدفع الشركات الأخرى لخيارين “ادفع 30٪” أو “اذهب إلى الحرب”.

وانتقدت العديد من الشركات الأصغر في السابق رسوم متجر تطبيقات آبل البالغة 30٪، وهي ساحة معركة قانونية مستمرة بين شركة Epic Games لصناعة لعبة الفيديو “Fortnite” وشركة التكنولوجيا العملاقة.

هذه ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها ماسك متجر تطبيقات آبل، ففي مايو، قال ماسك إن الرسوم البالغة 30٪ كانت “حرفياً أعلى بعشرة أضعاف مما ينبغي”.

الحرب التكنولوجية.. هل يصنع إيلون ماسك هاتفًا لمنافسة آيفون؟

أزمة تويتر

يواجه موقع تويتر موجة مغادرة من قبل المعلنين منذ أن اشترى ماسك الشركة الشهر الماضي.

بعد إيقاف الإنفاق على المنصة مبدئيًا، بدأ الكثيرون في تحويل إنفاقهم على الإعلانات الرقمية إلى زوايا أخرى من الإنترنت، مثل تيك توك، وغوغل.

تعد شركة آبل واحدة من أكبر المعلنين على تويتر، حيث أنفقت ما يقدر بنحو 39 مليون دولار للإعلان على تويتر خلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، والتي كانت قبل استحواذ ماسك على الشركة، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة من شركة تتبع الإعلانات MediaRadar.

التوترات بين ماسك، الذي يدير شركة تسلا وتويتر، وأبل أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، قائمة منذ سنوات وتصاعدت منذ أن استولى الملياردير على شركة التواصل الاجتماعي.

في الأسبوع الماضي، قام المدير التنفيذي لشركة آبل، فيل شيلر، الذي يشرف على متجر التطبيقات التابع للشركة، بإلغاء تنشيط حساب تويتر الخاص به، والذي استخدمه للترويج لمنتجات آبل.

هاتف جديد

وفي الأسبوع الماضي أيضًا، قال ماسك إنه سوف يصنع هاتفه الذكي الخاص إذا قامت آبل وجوجل بحذف تويتر من متاجر التطبيقات الخاصة بهما.

وكتب على تويتر “آمل بالتأكيد ألا يصل الأمر إلى هذا الحد، ولكن، نعم، إذا لم يكن هناك خيار آخر، سأقوم بصنع هاتف بديل”.