نداءٌ من الخبراء إلى مستخدمي “غوغل كروم”.. ماذا جاء فيه؟

  • خبراء التكنولوجيا وجهوا نداءاً عاجلاً إلى مستخدمي “غوغل كروم”
  • النداء يرتبط بالخصوصية والأمان ضمن “غوغل كروم”

حثّ خبراء في مجال التكنولوجيا المستخدمين لعدم استخدام متصفح “غوغل كروم” وحذفه الآن، وذلك جراء تتبع عملاق البحث “غوغل” للمستخدمين.

وتخلف “كروم” عن المتصفحات المُنافسة في حماية المستخدمين من التتبع وجمع البيانات حتى بعد التحديث الأخير، ما يشير إلى أنّ المتصفح تضربه حالة من الفوضى الكبيرة عندما يعود الأمر إلى الأمان والخصوصية.

ونقلت صحيفة “ذا صن” البريطانية عن تقرير لمجلة “فوربس” قوله إن “غوغل” اعترفت بأن تتبع الويب على متصفح “كروم” أدى إلى “انهيار الثقة”، إذ يشعر 72% من المستخدمين أن كل ما يفعلونه عبر الإنترنت تقريباً يتم تتبعه بواسطة المعلنين أو شركات التكنولوجيا أو غيرهم، و 81% يرون أن المخاطر المحتملة من جمع البيانات تفوق الفوائد.

وفي السياق، قال أحد كبار مهندسي “كروم” في مكالمة حديثة: “أظهرت الأبحاث أن ما يصل إلى 52 شركة يمكنها نظرياً مراقبة ما يصل إلى 91% من متوسط ​​سجل تصفح الويب للمستخدم، ويمكن لـ 600 شركة مراقبة ما لا يقل عن 50% من السجلات”.

ومع هذا، فإن تقنية الاستبدال التي ابتكرتها “غوغل” لمحاولة منع التعرف على المستخدمين وتعقبهم، لم تُصلح الموقف، وربما جعلت الأمر أسوأ.

وكانت هذه التكنولوجيا، المسماة Federated Learning of Cohorts (FLoC)، تهدف إلى جمع المستخدمين بأنماط تصفح مماثلة، أي جمع المستخدمين ذوي الاهتمامات والسلوكيات المتشابهة بحيث لا يتم استهدافهم كأفراد ولكن كمجموعة.

وفي وقت سابق من هذا العام، ألغت “غوغل” تجربتها للبرنامج، معترفة بأن تقنية “FLoC” تتجنب مخاطر الخصوصية لملفات تعريف ارتباط الجهات الخارجية، لكنها تنشئ ملفات جديدة في هذه العملية، وتؤدي إلى تفاقم العديد من مشاكل الخصوصية مع الإعلانات السلوكية، بما في ذلك التمييز والاستهداف.

ما هو المتصفح الأكبر أماناً؟

ووسط كل ذلك، فقد رأى الخبراء أن متصفح “سفاري” من “آبل” هو خيار أكثر أماناً عندما يتعلق الأمر بالخصوصية. ووسط ذلك، يقول مطوّر متصفح “فايرفوكس” أن “المراقبة في كل مكان، وتلحق الضرر بالأفراد والمجتمع”، مشيراً إلى أن “كروم هو المتصفح الرئيسي الوحيد الذي لا يوفر حماية مفيدة ضد التتبع عبر المواقع، وسيستمر في ترك المستخدمين دون حماية”.

ويأتي الكشف عن هذا التقرير بعد أن حثت “غوغل” في وقت سابق من هذا الشهر مستخدمي “كروم” على التحديث فور اكتشافها 7 نقاط ضعف شديدة الخطورة في برنامجها.

وكشفت “غوغل” عن الثغرات الأمنية في منشور مدونة جديد. وطرحت إصلاحا لها كلها وحثت المستخدمين على التحديث عاجلا وليس آجلاً.