إليكم أسباب النقص العالمي في وحدة معالجة الرسومات

 

  • الارتفاع المستمر في تكلفة المكونات يجعل من المستحيل تقريبًا تجميع جهاز بسعر معقول
  • ارتفاع الأسعار ليس شيئًا جديدًا على مكونات الكمبيوتر الشخص
  • سيؤدي العرض المحدود والطلب الهائل والتوسع في السوق إلى منع المشترين من العثور على وحدة معالجة الرسومات (GPU)
  • في عام 2020 ، نما سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة 13.1٪ ، وهو أكبر نمو شهده السوق منذ عام 2010 عندما نما بنسبة 13.7٪.

 

إنه وقت سيء لبناء جهاز كمبيوتر للألعاب. على الرغم من أن بناء جهاز كمبيوتر بنفسك يمكن أن يدر عليك عادةً مئات الدولارات، إلا أن الارتفاع المستمر في تكلفة المكونات يجعل من المستحيل تقريبًا تجميع جهاز بسعر معقول. والسبب الرئيسي هو النقص المستمر في وحدة معالجة الرسومات (GPU)، وفقاً لموقع “digitaltrends“.

ارتفاع الأسعار ليس شيئًا جديدًا على مكونات الكمبيوتر الشخصي. أسعار وحدة معالجة الرسومات ترتفع وتنخفض وفق ارتفاع الطلب وأسعار ذاكرة الوصول العشوائي صعودًا وهبوطًا، ويمكن أن يمثل هذين المكونين وحدهما جزءًا كبيرًا من سعر الكمبيوتر الخاص بك.

لكن هذه المرة مختلفة. سيؤدي العرض المحدود والطلب الهائل والتوسع في السوق إلى منع المشترين من العثور على وحدة معالجة الرسومات (GPU) لأكثر من عام. وعلى الرغم من أن الأمور تتحسن، إلا أن المشكلة لم تنته بعد.

لفهم كيف وصلت الأمور إلى ماهي عليه حاليا، إليكم تاريخ نقص وحدة معالجة الرسومات.

تاريخ نقص وحدة معالجة الرسومات

 

قبل الدخول في نقص GPU الذي يحدث حاليًا، من المهم أن ننظر إلى الوراء. هذه ليست مشكلة جديدة لسوق GPU. الفرق اليوم ليس النقص، ولكن حقيقة أن عوامل مختلفة قد وسعته وفاقمته.

واجه السوق نقصًا مشابهًا في عام 2017 مع سلسلة Nvidia’s GTX 10 وبطاقات رسومات AMD من سلسلة RX 500. نتج النقص عن زيادة الطلب بسبب ارتفاع أسعار عملة إيثريوم، والتي تعد بديلاً عن بتكوين التي لا تزال تساهم في النقص حتى اليوم.

وبالمثل ، شهدت منطقة آسيا والمحيط الهادئ نقصًا في بطاقات الرسومات GTX 980 و GTX 980 Ti في عام 2015. وكان السبب الرئيسي في ذلك الوقت هو مشكلة سلاسل التوريد GPU ، والتي زادت من الطلب المتزايد في المنطقة. ارتفعت الأسعار بنحو 15٪ في أجزاء من العالم، رغم أنها سرعان ما عادت إلى وضعها الطبيعي.

بطاقات الرسومات معرضة بشكل خاص للنقص وتقلب الأسعار مقارنة بالعديد من مكونات الكمبيوتر الأخرى. لا تقوم شركتا GPU الرئيسيتان ، Nvidia و AMD ، في الواقع بتصنيع العديد من بطاقات الرسومات. بدلاً من ذلك ، يقدمون التصاميم التي يرخصها شركاء الوظائف الإضافية (AIBs) لبناء إصداراتهم الخاصة وبيعها.

يقدم هذا النموذج الكثير من المزايا، بما في ذلك تقديم خيارات بطاقات متنوعة للمستخدمين لأنواع مختلفة من أجهزة الكمبيوتر.

ومع ذلك، فإن Nvidia و AMD يقومون في تحديد السعر المستهدف لبطاقات الرسومات الخاصة بهما، لكن السعر النهائي يعتمد على مقدار تكلفة المكونات لـ AIBs. هذا يجعل السعر مرتفع خاصة عندما تكون تكلفة المكونات عالية.

تأثير جائحة كورونا

في 11 مارس (ذار) 2020 ، صنفت منظمة الصحة العالمية (WHO) رسميًا فيروس كورونا على أنه جائحة. نفذت كاليفورنيا أول أمر إلزامي للإغلاق في 19 مارس (آذار) ، وبحلول 31 مايو (أيار) ، قررت 73 ٪ من المقاطعات الأمريكية بتطبيق عمليات الإغلاق.

مع تحول العمل الى المنزل، نما الطلب على أجهزة الكمبيوتر. ففي عام 2020 ، نما سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة 13.1٪ ، وهو أكبر نمو شهده السوق منذ عام 2010 عندما نما بنسبة 13.7٪.

قال ريان ريث ، موظف في شركة أبحاث السوق IDC ، إن “النمو تركز على العمل من المنزل واحتياجات التعلم عن بعد”.

وأضاف: “لم يؤد الوباء إلى زيادة الطلب في سوق أجهزة الكمبيوتر فحسب ، بل خلق أيضًا فرصًا أدت إلى توسع السوق”.