Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

حدث فلكي نادر.. خسوف كلي وقمر دموي عملاق مساء اليوم

26/05/2021 . 15:47

سوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات ودقيقتان تقريباً

Featured Image

خسوف القمر. المصدر: غيتي

واشنطن (thenextweb)

خسوف كلي يقترن مع القمر العملاق مساء اليوم

 

يضيء الخسوف الكلي الوحيد للقمر لهذا العام السماء مساء اليوم الأربعاء، عندما يمر القمر الكامل عبر ظل الأرض خلال ما يسمى بالقمر الدامي العملاق (Super Blood Moon)، حيث سيتحول وجه القمر إلى لون أحمر قرميدي، وسيكون مشاهدا بالعين المجردة فى جميع أنحاء المحيط الهادئ وأجزاء من شرق أسيا واليابان وأستراليا ونيوزيلندا وغرب أمريكا الشمالية، في حين أنه غير مشاهد في سماء الوطن العربي.

مراحل خسوف القمر

وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات ودقيقتان تقريباً، ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها 3 ساعات و7 دقائق تقريباً، ويستغرق الخسوف الكلي 14 دقيقة و30 ثانية، وفقاً لموقع "thenextweb".

 

رؤية القمر العملاق وخسوف القمر

 

وسيتمكن المراقبون في جميع أنحاء العالم من رؤية القمر العملاق طوال الليل إذا كانت السماء صافية، ومثل كل الأقمار المكتملة، ويعلو القمر العملاق في الشرق وقت غروب الشمس ويغرب في الغرب مع شروق الشمس، ويكون في أعلى مستوى له في وقت متأخر من الليل وساعات الصباح الباكر.

أما خسوف القمر فمشاهدته تكون أصعب، فسيستمر الخسوف الكلي لمدة 15 دقيقة تقريبًا، فإذا كان القمر مرئيا في منطقتك أثناء حدوث ذلك، فأنت محظوظ!

يكون الخسوف الكلي للقمر مرئيًا بالقرب من مغرب القمر في الولايات المتحدة وكندا، وكل المكسيك، ومعظم أميركا الوسطى والإكوادور، وغرب بيرو، وجنوب تشيلي والأرجنتين، أما على طول حافة المحيط الهادئ الآسيوية فسيكون الخسوف الكلي مرئيًا بعد علو القمر مباشرة.

في حين يكون الخسوف الجزئي مرئيًا من شرق الولايات المتحدة وكندا قبل غروب القمر في الصباح مباشرةً، ومن الهند ونيبال وغرب الصين ومنغوليا وشرق روسيا مباشرة بعد ارتفاع القمر في المساء، ويشهد المراقبون في شرق أستراليا ونيوزيلندا وجزر المحيط الهادئ -بما في ذلك هاواي- الخسوفين الكلي والجزئي معا.

الجدير بالذكر أن خسوف القمر يحدث عندما تحتل الشمس والقمر مواقع محددة متعاكسة على جانبي الأرض، وأثناء هذا التموقع تحجب الأرض بعض ضوء الشمس عن الوصول إلى القمر المكتمل، ويقوم غلافنا الجوي بتصفية الضوء أثناء مروره، مما يؤدي إلى تليين حافة ظل كوكبنا وإعطاء القمر توهجًا ورديًا داكنا.

ناسا تنهي جدلية الأرض المسطحة بفيديو من الفضاء

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.