حقيقة سقوط الصاروخ الصيني في الهند

في الوقت الذي ينشغل العالم بتتبع مسار الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، انتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي قيل إنها تُظهر انفجار هذا الصاروخ في الهند مخلّفاً آلاف الضحايا ودماراً كبيراً.

وحصد هذا المنشور مئات المشاركات وآلاف التعليقات على مواقع التواصل، وتُظهر الصورة الأولى حريق كبير ودخان يغطّي المشهد، وفي الصورة الثانية عدد من الأشخاص لا تُرى وجوههم في الظلام ووراءهم حريق مشتعل، وفي الثالثة حريق من بعيد، وفقاً لوكالة “أ ف ب“.

وجاء في النصّ المرافق: “سقوط الصاروخ الصيني في الهند وأنباء عن آلاف الضحايا ودمار كبير”.

حقيقة الصور

ومن خلال التدقيق يتبيّن أن الصور المستخدمة في هذا المنشور تعود لأحداث أخرى جرت خلال السنوات السابقة، فالصورة الأولى وزّعتها وكالة فرانس برس عام 2012، وهي تُظهر حريقاً كبيراً اندلع في الكويت في نيسان/أبريل من ذلك العام.

والصورة الثانية، فقد وزّعتها وكالة رويترز قبل أربع سنوات، وهي تُظهر رجال إنقاذ على مقربة من حريق في خطّ أنابيب نفط في البحرين في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2017.

هل سقط الصاروخ الصيني ”لونغ مارش“ في الهند؟

الصور المتداولة. المصدر: فيسبوك

سقوط الصاروخ الصيني

وتوقّع وزير الدفاع الأمريكي أويد أوستن أن يسقط جسم الصاروخ بين الثامن والتاسع من الشهر الجاري.

وقلّلت الصين من مخاطر هذا الأمر قائلة إن الخطر الذي يشكّله الصاروخ “ضئيل جداً”، اذ أن الغلاف الجويّ للأرض يتكفّل بإحراق الجزء الأكبر من الأجسام التي تدخله عائدة بسرعة من الفضاء الخارجي، وتفتيتها.

 الصاروخ الصيني التائه هل سيقع على الأرض … أين ومتى بالتحديد؟