لهذا السبب تُعتبر ”بيرسيفيرانس“ أقوى مركبة ترسلها ناسا إلى المريخ

تعد مركبة “بيرسيفيرانس” الجوالة الجديدة التابعة لوكالة ناسا أكثر الآلات التي هبطت على سطح المريخ تقدمًا على الإطلاق.، فهي لا تعمل إلا على PowerPC 750، وهو معالج أحادي النواة بسرعة 233 ميجاهرتز مع 6 ملايين ترانزستور فقط، وهو الأكثر شهرة في تشغيل iMac الأصلي “Bondi blue” من عام 1998.

مميزات مركبة بيرسيفيرانس

 

وأضافت ناسا للمركبة وحدة المعالجة المركزية Intel Core i9-10900K بتكلفة 2.7 مليار . خاصة وأن الغلاف الجوي للمريخ يوفر حماية أقل بكثير من الإشعاع الضار والجسيمات المشحونة مقارنة بالغلاف الجوي للأرض. يمكن أن يؤدي الانفجار الإشعاعي السيئ إلى تدمير الإلكترونيات الحساسة للمعالج الحديث، وكلما كانت الشريحة أكثر تعقيدًا، يمكن أن يحدث خطأ أكثر.

 

ناسا تنشر فيديوهات مذهلة لهبوط مركبة ”المثابرة“ على سطح المريخ

أول صورة ملونة عالية الدقة يتم إرسالها بواسطة مركبة “بيرسيفيرانس” التابعة لناسا بعد هبوطها على سطح المريخ. المصدر: غيتي

بالإضافة إلى ذلك، وعلى بعد 138 مليون ميل، ليس الأمر كما لو أن ناسا يمكنها فقط تبديل المعالج إذا سارت الأمور بشكل معاكس. لهذا السبب، تتميز “بيرسيفيرانس” فعليًا بوحدتين للحوسبة، إحداهما نسخة احتياطية في حالة حدوث خطأ ما.

ولجعل النظام أكثر متانة، تختلف شريحة PowerPC 750 في المركبة قليلاً عن تلك الموجودة في أجهزة iMacs القديمة. كما وتتميز المركبة ببعض تقنيات الكمبيوتر الجديدة التي ظهرت لأول مرة على هذا الكوكب، وهو Linux ، الذي يشغل مروحية Ingenuity التي ستحاول الطيران بشكل مستقل على المريخ كجزء من مهمة “بيرسيفيرانس” .

وتعتبر “بيرسيفيرانس” بعجلاتها الست وحجمها الذي يساوي حجم السيارة، نسخة مطابقة عن مركبة “كيوريوسيتي” (Curiosity) التابعة لـ”ناسا”، التي تجوب كوكب المريخ منذ عام 2012، بيد أنّها تتميَّز بتحديثات إضافية وحجم أكبر. فهي مجهزة بذراع روبوتية يبلغ طولها سبعة أقدام (2 ميتر) بقبضة أقوى ومقدرة أكبر على الحفر لجمع عيّنات من الصخور، كما أنها مزوّدة بـ 23 كاميرا، معظمها ملوّن، بالإضافة إلى اثنتين أخريين تحملهما مروحية “إنجينويتي” (Ingenuity) الرحالة.

وتجدر الإشارة إلى أن بيرسيفيرانس” هبطت بنجاح على سطح المريخ في 18 فيراير (شباط) الماضي بعد رحلة استغرقت نحو 7 أشهر، قطعت خلالها نحو نصف مليار كيلومتر.

 

تفاصيل كواليس رحلة مسبار الأمل يسردها لتلفزيون الآن المهندس سهيل المهيري نائب مدير مشروع المسبار

حقق وصول مسبار الأمل إنجازا كبيرا يضاف لسجل دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث تربعت الإمارات على عرش خامس دولة في العالم تصل إلى كوكب المريخ.