بمناسبة 10 سنوات على طرحها.. Nyan Cat تُباع بمبلغ خيالي!

احتفالاً ببلوغ Nyan Cat العاشرة من عمره هذا العام، تم طرح إصدار فريد من نوعه من الصورة المتحركة الشهيرة في المزاد، حيث قام الفنان كريس توريس، الذي يقف وراء Nyan Cat، بإعادة صياغة الرسوم المتحركة الأصلية ويبيعها من خلال منصة الفن المشفر Foundation،حيث تُدخل ضمن خانة فن التشفير.

وقد بيعت هذه الرسوم المتحركة بسعر 587000 دولار.

وتعتبر Nyan Cat بمثابة مقطع فيديو عبر يوتيوب تم تحميله في شهر أبريل (نيسان) 2011، ودمج الفيديو أغنية يابانية مع قطة رسوم متحركة تحلق في الفضاء وتترك وراءها أثر قوس قزح.

فن التشفير

وفي العام الماضي، باع الفنان الرقمي Beeple سلسلة من الأعمال بأكثر من 3.5 ملايين دولار في المجموع، وباع الموسيقي Deadmau5 آلاف الدبابيس الرقمية والملصقات والمقتنيات الأخرى في شهر ديسمبر (كانون الأول).

 

 

ويحصل مشترو هذه الأعمال على امتياز امتلاك قطعة من الفن الرقمي، ويأتي العمل الفني عادةً مع ترخيص يسمح للمشتري بعرضها للاستخدام الشخصي عبر صفحة تواصل اجتماعي أو سوق رقمي آخر أو في عالم ألعاب أو في متحف افتراضي.

وازدادت شعبية فن التشفير على مدار السنوات القليلة الماضية، وهناك الآن عدد من الأسواق الرقمية التي تعتم بفن التشفير، بما في ذلك Zora و SuperRare و Nifty Gateway، حيث يمكن لهواة الجمع شراء وبيع الأعمال الرقمية.

طريقة البيع

وتُباع القطع الفنية المشفرة عمومًا من خلال الرموز غير القابلة للاستبدال أو NFT، وهي عبارة عن رموز رقمية فريدة تعيش عبر البلوك تشين وتتحقق من ملكية القطعة.

ويمكن إعادة بيع الأعمال الفنية الرقمية، وفي بعض الحالات – كما هو الحال في منصة الفن المشفر Foundation – يستمر الفنانون في الحصول على جزء من المبيعات المستقبلية.، حيث عادةً ما يحتفظ الفنانون بجميع الحقوق الفكرية والإبداعية للأعمال.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.