هكذا تفاعل الأستراليون مع قرار فيسبوك

 

يتقبل مستخدمو فيسبوك في أستراليا ببطء حقيقة أنهم لن يكونوا قادرين على الحصول على تحديثات الأخبار اليومية على المنصة.

فقد أعلنت قالت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة إنها لن تسمح للناشرين والمستخدمين الأستراليين بمشاركة وعرض محتوى الأخبار على موقعها.

كانت هذه الخطوة ردًا مباشرًا على “مشروع القانون” المقترح في أستراليا، والذي سيجبر غوغل وفيسبوك على الدفع لناشري الأخبار مقابل الحق في وضع محتواهم في خلاصات الأخبار أو نتائج البحث.

أعلنت شركة غوغل عن صفقة كبيرة مع شركة نيوز كورب الإعلامية يوم الأربعاء، لكن فيسبوك اتخذت خيار المواجهة والتحدي.

كيف تعامل الأستراليون مع القرار؟

أدت تصرفات شركة التواصل الاجتماعي العملاقة إلى انقسام الآراء في جميع أنحاء البلاد، حيث كان البعض غير مبالٍ والبعض الآخر غاضب.

عند إزالة صفحات الأخبار من منصته، قام فيسبوك أيضًا بسحب صفحات عن “غير قصد” لعشرات المؤسسات الخيرية والمنظمات الصحية الحكومية والشركات الصغيرة؟

قال فريد آزيس-لارانجو، أحد سكان سيدني ، لشبكة CNBC إنه يعتقد أن قرار فيسبوك سوف “يأتي بنتائج عكسية كبيرة”، وأضاف أن “المنصة ستفقد العملاء في أستراليا نتيجة لذلك”.

وأضاف: ” هذا القرار سوف يزعج مجموعة كبيرة من السكان الذين يحصلون على أخبارهم من موجز الأخبار على المنصة”.

وتابع “على المدى الطويل، أعتقد أنه من الجيد أن يشجع المزيد من الأشخاص على البحث عن الأخبار بشكل مستقل، وهذا سيعني حصولهم على تنوع أكبر في وجهات النظر”.

 

كيف استجاب الأستراليون لحظر الأخبار على فيسبوك؟

شعار فيسبوك معروض على هاتف ذكي. المصدر:رويترز

وقال جون هندرسون، صاحب رأس المال الاستثماري في AirTree Ventures في سيدني ، لشبكة إنه “قلق بشأن العواقب الاجتماعية المترتبة على اختفاء مصادر الأخبار من فيسبوك”.

لكن جو داونت ، محرر الفيديو الرئيسي في A Cloud Guru في ملبورن ، قال إنه يأمل أن “يرى الناس أخبارًا زائفة ومعلومات خاطئة أقل إذا بدأوا في البحث عن أخبارهم خارج فيسبوك”. وأضاف: “أعتقد أنها خطوة جيدة أن نكون صادقين”.

وقال جون جور، الموجود في خليج بايرون، نيو ساوث ويلز، إنه لا يهتم بقرار شركة التواصل الاجتماعي العملاقة.

وأضاف : “لا أذهب إلى هذه المنصة للحصول على أخبار أو أشياء أخرى كثيرة هذه الأيام”. ولفت إلى أنه أنه يشعر أنه يتعين عليه القيام بالكثير من التحقق من المصادر عند الاطلاع على الأخبار على فيسبوك.

وأشار جور إلى أن العديد من المؤسسات الخيرية والشركات الصغيرة من المحتمل أن تكافح بعد أن تمت إزالة صفحاتهم بواسطة فيسبوك. وقال: “هناك عدد قليل جدًا من الأماكن التي تستخدم هذه المنصة بدلاً من موقع ويب مخصص”.

وقالت كارلي جاور، التي تعمل في جامعة كوينزلاند في بريزبين ، لشبكة CNBC إن قانون الإعلام المقترح لا معنى له بالنسبة لها. “لماذا يجب أن تدفع لشركات الإعلام مقابل المحتوى الذي تنشره طواعية على فيسبوك؟”.

وأضافت “الحظر هو رد صارم ولكنه مبرر نوعًا ما لشركات الإعلام الكبرى التي تريد القوانين الجديدة”.

رد فيسبوك

 

ومن جانبه، قال متحدث باسم فيسبوك إن الشركة ستلغي بعض عمليات الحظر.

وأضاف: “تركز الإجراءات التي نتخذها على تقييد الناشرين والأفراد في أستراليا من مشاركة أو مشاهدة محتوى إخباري أسترالي ودولي”.

وتابع “نظرًا لأن القانون لا يوفر إرشادات واضحة بشأن تعريف المحتوى الإخباري، فقد اتخذنا تعريفا واسعا من أجل احترام القانون بصيغته الحالية”.

 

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثيرمن الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.