دراسة جديدة تكشف: قد نجد تلوثًا فضائيًا قبل أن نجد كائنات فضائية

في دراسة جديدة لوكالة ناسا من المقرر نشرها في مجلة الفيزياء الفلكية، أوضح الباحثون أنه من خلال البحث عن كواكب تحتوي على مكونات معينة في غلافها الجوي، قد نتمكن من تحديد الكواكب ذات الاحتمالية الأكبر لاستضافت حياة مماثلة لحياة البشر. ببساطة، إذا تمكنا من العثور على كوكب بجو قذر ، فقد يكون هناك شيء ما مسؤول عن اتساخه، ويمكن أن يكون هذا المسؤول هو كائنات فضائية.

في الورقة البحثية ، ركز الباحثون على فكرة أنه بما أن البشر يحرقون الوقود الأحفوري، وأن الوقود الأحفوري يملأ الغلاف الجوي بغاز ثاني أكسيد النيتروجين ، يجب أن نبحث عن الكواكب ذات التركيبة الجوية المماثلة. يمكن توليد ثاني أكسيد النيتروجين من خلال العمليات الطبيعية، لكن حرق الوقود هو مساهم رئيسي في التلوث الذي يطفو فوق رؤوسنا. هل ستواجه الكائنات الفضائية نفس المشكلة؟ لا يمكننا الجزم بذلك، لكن العلماء المشاركين في الدراسة يقولون إن الأمر يستحق النظر فيه.

وقال رافي كوبارابو من ناسا، المؤلف الرئيسي للدراسة، في بيان: “على الأرض ، ينبعث معظم ثاني أكسيد النيتروجين من النشاط البشري، عمليات الاحتراق مثل انبعاثات المركبات ومحطات الطاقة التي تعمل بالوقود الأحفوري”. وأضاف “لذلك ، يمكن أن تشير مراقبة ثاني أكسيد النيتروجين على كوكب صالح للسكن إلى وجود حضارة صناعية”.

عندما يمر كوكب ما أمام نجمه، من وجهة نظرنا، يمكن للضوء الذي يشع عبر الغلاف الجوي أن يقدم أدلة على أنواع الغازات الموجودة. يمكننا استخدام هذه المعطيات للبحث عن كواكب ذات مستويات مرتفعة من ثاني أكسيد النيتروجين في غلافها الجوي، وبذلك قد نجد حياة فضائية ذكية.

 

عوائق أمام نظرية ناسا

 

بالطبع، تستند هذه الفكرة بالكامل على إمكانية تلبية كوكب آخر لعدد من المعايير التي، على حد علمنا، لا توجد في أي مكان سوى الأرض. سيحتاج العالم الغريب المحتمل إلى وقود ينتج عنه أكسيد النيتروجين عند حرقه. سيحتاج أيضًا إلى سباق فضائي متقدم بما يكفي لمعرفة كيفية حرق هذا الوقود ، وربما الأهم من ذلك، أن هؤلاء الأجانب لا يمكن أن يكونوا متقدمين جدًا، أو ربما اكتشفوا طريقة لتنظيف غلافهم الجوي والتوقف عن تلويثه.

إنها فكرة مثيرة للاهتمام، ولكن في الوقت الحالي، ليس لدينا طريقة للتواصل مع عوالم خارج نظامنا الشمسي ناهيك عن زيارتهم.

 

ناسا تنهي جدلية الأرض المسطحة بفيديو من الفضاء
أخيرا ناسا تقول كلمتها الفصل..الأرض ليست مسطحة. وذلك بإصدارها مقطع فيديو جديدا التقطه أحد أقمارها الاصطناعية، يثبت كروية الأرض.