يواجه فيسبوك دعوى جماعية أمام المحكمة العليا في لندن بسبب مزاعم بأنه فشل في حماية البيانات الشخصية لنحو مليون شخص في إنجلترا وويلز.

وقال الصحفي والكاتب بيتر جوكس، إنه رفع دعوى قضائية بسبب أضرار غير محددة ولكنها “كبيرة” بعد ثلاث سنوات من تغريم الشركة في بريطانيا بسبب كيفية قيام تطبيق الطرف الثالث “This Is Your Digital Life” بجمع بيانات مستخدمي فيسبوك بدون الموافقة بين عامي 2013 و 2015.

الدعوى القضائية هي الثانية التي تزعم أن فيسبوك سمح لتطبيقات الطرف الثالث بجمع بيانات الأصدقاء دون إذنهم أو علمهم.

وتم تقديم الدعوى نيابة عن مستخدمي فيسبوك البالغين الذين كانوا “أصدقاء” مع أحد مستخدمي التطبيق قبل مايو (أيار) 2015.

وسلطت هذه القضايا الضوء على فضيحة بدأت بمزاعم بأن شركة Cambridge Analytica ، وهي شركة استشارية سياسية بريطانية استأجرتها حملة الرئيس السابق دونالد ترامب الانتخابية في الولايات المتحدة لعام 2016، قد تمكنت من الوصول إلى البيانات الشخصية لملايين مستخدمي المنصة.

غرامة على فيسبوك

وفرض مكتب مفوض المعلومات في المملكة المتحدة (ICO) في عام 2018 غرامة قدرها 500 ألف جنيه إسترليني (687 ألف دولار أمريكي) على فيسبوك بسبب معالجة البيانات الشخصية للمستخدمين بشكل غير عادل من خلال السماح لمطوري التطبيقات بالوصول إلى معلوماتهم ومعلومات أصدقائهم دون موافقة واضحة ومستنيرة بما فيه الكفاية بين عامي 2007 و 2014.

قال متحدث باسم الشركة التكنولوجية بشأن “تحقيق مكتب مفوض المعلومات في هذه المشكلات إنه لم يجد أي دليل تشير أن بيانات أي مستخدم في المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي قد تم نقلها لصالح Cambridge Analytica”.

ومن جهتها، نفت Cambridge Analytica، التي بدأت إجراءات الإفلاس في 2018، استفادتها من هذه البيانات في الحملة الانتخابية الأمريكية لعام 2016.

 

أغرب ١٠ أسئلة طرحها المستخدم على محرك البحث غوغل​