يخطط إيلون ماسك لإطلاق النموذج الأولي لمركبة يمكن أن تغير قواعد اللعبة في السفر إلى الفضاء. Starship ، كما هو معروف ، سيكون نظام نقل قابل لإعادة الاستخدام بالكامل وقادر على حمل ما يصل إلى 100 شخص إلى الكوكب الأحمر.

في عام 2016 ، أوضح رائد الأعمال إيلون ماسك أسبابه في مؤتمر دولي في المكسيك: “التاريخ سوف ينقسم إلى اتجاهين. أحدهما هو أننا نبقى على الأرض إلى الأبد ، وبعد ذلك سيكون هناك حدث انقراض نهائي.”

تحدث ماسك كثيرًا عن حلمه ببناء مدن على سطح المريخ. وهو يعتقد أن المستوطنات ستحتاج إلى أعداد كبيرة من الناس لكي تصبح مكتفية ذاتياً.

يتطلب تحقيق هذا الحلم مركبة ترقى إلى مستوى المهمة. Starship عبارة عن مزيج من الصواريخ والمركبات الفضائية يمكن أن ينقل أكثر من 100 شخص في المرة الواحدة إلى الكوكب الأحمر.

تم تصميم النظام ليكون قابلاً لإعادة الاستخدام بالكامل، مما يعني أنه لا يتم التخلص من عناصر الأجهزة الرئيسية في البحر أو السماح لها بالاحتراق ، كما يحدث مع بعض أنظمة الإطلاق الأخرى ، ولكن بدلاً من ذلك يتم استردادها من الفضاء. يمكن بعد ذلك تجديدها ونقلها مرة أخرى ، مما يقلل من تكلفة المشروع بأكمله.

يُطلق على الجزء الصاروخي من النظام اسم Super Heavy ، بينما يُطلق على جزء المركبة الفضائية اسم Starship.

أثناء صعوده من منصة الإطلاق ، سيبدأ نظام Starship المدمج في التحرك نحو المدار المقصود.

 

إيلون ماسك: سيكون هناك حوالي 100 شخص في كل رحلة

 

بالنسبة للرحلات الطويلة إلى المريخ والعودة – والتي قد تستغرق ما يصل إلى تسعة أشهر في كل اتجاه – يتطلع ماسك إلى تثبيت حوالي 40 كابينة.

وقال ماسك “يمكن تصور أن يكون لديك خمسة أو ستة أشخاص في كل مقصورة ، إذا كنت تريد حقًا حشد الناس. لكنني أعتقد في الغالب أننا نتوقع أن نرى شخصين أو ثلاثة في كل مقصورة ، وبالتالي حوالي 100 شخص في كل رحلة إلى المريخ” .

قد تلعب Starship أيضًا دورًا في برنامج Artemis التابع لناسا ، والذي يهدف إلى إنشاء وجود بشري طويل الأمد على القمر. في عام 2020 ، منحت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) شركة سبيس إكس 135 مليون دولار لتطوير تصميم المركبة الفضائية بحيث يمكن استخدامها كمركبة هبوط مأهولة على سطح القمر.

 

شاحنة تسلا المدرعة تحرج إيلون ماسك أمام الجمهور
تعرض رجل الأعمال إيلون ماسك، صاحب شركة تسلا الأميركية إلى إحراج شديد أثناء عرض شاحنة خفيفة جديدة كان يفترض أن تكون “مدرعة” وغير قابلة لكسر.