بحلول الوقت الذي اتخذت فيه شركات التواصل الاجتماعي إجراءات ضد المستخدمين والمجموعات التي حفزت على حصار مبنى الكابيتول هذا الأسبوع ، والتي بلغت ذروتها في تعليق حسابات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان الأوان قليلًا.

على مدى أسابيع ، تنبأ المحتوى على منصات التكنولوجيا الكبيرة فيسبوك وتويتر ويوتيوب، بالإضافة إلى شبكات التواصل الاجتماعي الناشئة باقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي يوم الأربعاء مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص.

في إحدى منشورات فيسبوك التي حددتها مجموعة Avaaz ، ظهر رسم لترامب يحمل بندقية آلية أمام البيت الأبيض مصحوبًا بعبارة “تعال وخذها”.

وقال فيسبوك إنه “أزال المحتوى والحسابات التي تنتهك سياساتنا ضد التحريض على العنف في الفترة التي سبقت 6 يناير (كانون الثاني)” وكان يواصل مراقبة وإزالة المحتوى الخطير.

وقالت متحدثة باسم تويتر إن الشركة “اتخذت إجراءات على آلاف الحسابات التي كانت تحاول التسبب في ضرر في العالم الحقيقي”.

 

فيسبوك وتويتر يغلقان حسابات ترامب

 

يوم الجمعة ، أوقف تويتر حساب ترامب بشكل دائم وعلق أيضًا الحسابات التي تنتمي إلى بعض معجبي ترامب”.

وقال موقع تويتر إنه قرر تعليق حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل دائم خشية “حدوث المزيد من التحريض على العنف”.

وأضاف أن القرار اتخذ “بعد مراجعة دقيقة للتغريدات الأخيرة من حساب ترامب والسياق المحيط بها”.

ومن جهته، أعلن موقع يوتيوب إنه يزيل المحتوى الذي ينتهك إرشادات المجتمع.

وقالت شركة فيسبوك إنها منعت ترامب من النشر على منصتها لمدة 24 ساعة، بعد أن أزالت مقطع فيديو نشره لمؤيديه الذين شاركوا في أعمال الشغب. كما سيواجه ترامب أيضاً حظراً لمدة 24 ساعة على إنستغرام المملوكة لشركة فيسبوك.

 

 

عشية اقتحام الكونغرس.. متظاهرون مؤيدون لترامب يحطمون معدات تابعة لوسائل إعلام
حطم متظاهرون مؤيدون لترامب معدات تابعة لوسائل إعلام خارج مبنى الكابيتول، بعد أن اقتحمه مناصرون للرئيس المنتهية ولايته وعطلوا الجلسة التي كانت تهدف للمصادقة على فوز جو بايدن بالرئاسة الأمريكية.