رفض قاض فيدرالي في فلوريدا دعاوى انتهاك حقوق النشر التي تقدمت بها شركة آبل ضد شركة ناشئة، تحمل اسم Corellium، تساعد برمجياتها الباحثين الأمنيين في اكتشاف الثغرات الأمنية في منتجات آبل.

وفي التفاصيل، فقد رفعت شركة آبل دعوى قضائية ضد شركة Corellium بسبب حقوق النشر في شهر أغسطس (آب) من العام الماضي.

واتهمت آبل الشركة الأمنية الناشئة بتكرار نظام iOS بشكل أساسي لإنشاء أجهزة افتراضية تعمل بنظام iOS، وكانت وظيفتها الوحيدة هي تشغيل النسخ غير المصرح بها من النظام عبر أجهزة غير تابعة لشركة آبل.

وقال قاضي المقاطعة الأمريكية رودني سميث إن ” برمجيات الشركة التي تحاكي نظام التشغيل iOS العامل عبر آيفون وآيباد تندرج ضمن الاستخدام العادل لأنها كانت تحويلية وتساعد المطورين في العثور على العيوب الأمنية”.

وأضاف “Corellium تضيف شيئًا جديدًا إلى iOS من خلال السماح للمستخدمين بمشاهدة العمليات الجارية وإيقافها، والتقاط اللقطات الحية، وإجراء العمليات الأخرى”.

وتابع أن “الدافع الربحي لشركة Corellium لا يقوض دفاعها عن الاستخدام العادل، لا سيما بالنظر إلى المنفعة العامة للمنتج”.

 

آبل تدعي أن Corellium تصرفت بسوء نية

 

ووجد القاضي أن الميزات الإضافية داخل أداة Corellium عززت قضيتها للاستخدام العادل، لا سيما القدرة على تعديل النواة أو مراقبة العمليات ووقفها.

كما رفض القاضي حجة آبل بأن الشركة الناشئة تصرفت بسوء نية من خلال بيع منتجاتها بشكل عشوائي، بما في ذلك احتمال بيعها المنتج للقراصنة.

وقال القاضي: إن آبل لم تفرض شرط الإبلاغ بموجب برنامج Bug Bounty الخاص بها.

ومن ناحيتها، نفت Corellium ارتكاب أي مخالفات، وقال جاستن ليفين، أحد محاميها: إن القرار كان صحيحًا فيما يتعلق بالاستخدام العادل.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة Corellium تأسست في شهر أغسطس (آب) 2017، و حاولت آبل شراء الشركة بدءًا من شهر يناير (كانون الثاني) 2018.

 

خطر حقيقي.. آبل تكشف تجسس “تيك توك” على الملايين من مستخدمي “آيفون”