واجه العديد من مستخدمي تطبيق “مسنجر” التابع لشركة “فيسبوك” عملية احتيال تبدأ بإرسال رسالة لافتة للنظر للضحية تحتوي على سؤال: “هل أنت موجود في هذا الفيديو؟”.

ووفقاً للتقارير، فإنه في حال وصول هذه الرسالة إلى المستخدم، فإنه من الضروري أن ينتبه بشكل كبير كونها مرتبطة بعملية احتيال، والهدف من ورائها هو اختراق حساب الفيسبوك. 

وذكرت شركة الأمان “سوفوز” أنّ “هذه العملية مصممة لسرقة معلومات مثل اسم المستخدم وكلمة المرور المرتبطين بالضحية، وذلك لاستخدامهما في اختراق الحساب وإجراء عمليات احتيال أكبر عبر ذلك، وفق ما ذكرت صحيفة “إكسبريس” البريطانية.

حيثيات عملية الاحتيال على فيسبوك

”فيسبوك“ أمام عملية احتيال كبرى تطال الكثيرين.. ما يحصل خطير!

صورة تظهر شعار تطبيق “مسنجر” وإلى جانبه شعار تطبيق “فيسبوك”. المصدر: getty

ويتلقى المستخدم على “مسنجر” رسالة من أحد أصدقائه، وهي تسأل الضحية: “هل أنت في هذا الفيديو”. ووفقاً للمعطيات، فإن هذه الرسالة تقدّم ما يشبه فيديو مضمن يمكن النقر عليه لتشغيله. وعند محاولة الضحية النقر على الفيديو لتشغيله، فسيتم إعادة توجيهه إلى صفحة ويب مزيفة تشبه صفحة تسجيل الدخول إلى فيسبوك. وعند إدخال الضحية تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة به، فسيتم تسليم هذه المعلومات الحساسة إلى المحتالين عبر الإنترنت.

ومع هذا، فإن الخطوة تلك لن تمنح المحتالين حق الوصول إلى حساب فيسبوك الخاص بالضحية فحسب، بل سيسمح لهم أيضاً بمواصلة نشر عملية الاحتيال عن طريق إرسال نفس الرسالة إلى أي جهات الاتصال في ملف تعريف الضحية.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.