أخبار الآن | الولايات المتحدة – spaceref

تمكّن فريق من العلماء في معهد “مانوا” لعلم الفلك في جامعة هاواي الأمريكية، من انتاج أكبر كتالوج للتصوير الفلكي ثلاثي الأبعاد للنجوم والمجرات في العالم.

ووفقاً للتقارير، فإنّ أعضاء الفريق استخدموا بياناتٍ من تلسكوب المسح البانورامي ونظام الاستجابة السريعة الموجود في مرصد هاليكالا بهاواي بالولايات المتحدة، وهو أكبر مسح ضوئي متعدد الألوان في العالم، ويمتد على ثلاثة أرباع السماء”.

وقام علماء الفلك بتطبيق أدوات حسابية جديدة على الكتالوج، لفكّ تشفير مليارات النجوم أو المجرات أو الكوازارات (أشباه النجوم).

ويتوفر الكتالوج ثلاثي الأبعاد الآن كمنتج علمي رفيع المستوى من خلال “أرشيف ميكولسكي للتلسكوبات الفضائية”، ويبلغ حجم البيانات 300 غيغابايت، ويمكن لمستخدمي العلوم الاستعلام عن الكتالوج من خلال واجهة MAST CasJobs SQL، أو تحميل المجموعة بأكملها كجدول يمكن قراءته بواسطة الكمبيوتر.

وأخذ علماء الفلك قياسات طيفية متاحة للجمهور توفر تصنيفات محددة للأجسام والمسافات، وتمّ إدخالها إلى خوارزمية ذكاء اصطناعي.

وكانت عملية الذكاء الاصطناعي عاملاً أساسياً في مساعدة الفريق على اكتشاف كيفية تحديد الخصائص نفسها بدقة من خلال مقاييس مختلفة لألوان وأحجام الكائنات.

وحقق الذكاء الاصطناعي أو نهج التعلم الآلي مع “الشبكة العصبية المغذية”، دقة تصنيف شاملة بلغت 98.1% للمجرات و97.8% للنجوم و96.6% لأشباه النجوم.

 

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”.