أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – cnn

 

في عام 1978 ، حذر عالم ناسا دونالد كيسلر من تفاعل متسلسل كارثي محتمل في الفضاء الخارجي. اليوم ، تُعرف النظرية باسم “متلازمة كيسلر” ، افترضت النظرية أن الفضا يمكن أن يصبح يومًا ما مزدحمًا للغاية ، وملوثًا للغاية مع كل من الأقمار الصناعية النشطة وبقايا استكشافات الفضاء في الماضي ، مما قد يجعل المساعي الفضائية المستقبلية أكثر صعوبة ، إن لم تكن مستحيلة.

في الأسبوع الماضي ، قال الرئيس التنفيذي لشركة Rocket Lab ، وهي شركة ناشئة ، إن الشركة بدأت بالفعل في تجربة تأثير الازدحام المتزايد في الفضاء الخارجي.

قال بيتر بيك ، الرئيس التنفيذي لشركة Rocket Lab ، إن العدد الهائل من الأجسام الموجودة في الفضاء في الوقت الحالي – وهو عدد ينمو بسرعة- يجعل من الصعب العثور على مسار واضح لإطلاق صواريخ أقمار صناعية جديدة.

وأضاف: “هذا له تأثير هائل اذ أنه على الصواريخ أن تحاول شق طريقها بين هذه الأبراج [الفضائية].”

جزء من المشكلة هو أن الفضاء الخارجي لا يزال غير منظم إلى حد كبير. لم يتم تحديث آخر معاهدة دولية متفق عليها على نطاق واسع منذ خمسة عقود.

شرع Rocket Lab في إنشاء صواريخ خفيفة الوزن – أصغر بكثير من صواريخ SpaceX التي يبلغ ارتفاعها 230 قدمًا – والتي يمكنها توصيل مجموعات من الأقمار الصناعية الصغيرة إلى الفضاء على أساس شهري أو حتى أسبوعي. منذ عام 2018 ، أطلق Rocket Lab نحو 12 مهمة ناجحة وما مجموعه 55 قمرا صناعيا إلى الفضاء لمجموعة متنوعة من الأغراض البحثية والتجارية. قال بيك إن مشاكل حركة المرور في المدار أخذت منعطفًا نحو الأسوأ خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

 

بعد 9 سنوات.. أول صاروخ على متنه رائدي فضاء من ناسا ينطلق إلى الفضاء من أمريكا
ساهمت عملية الإطلاق الناجحة للمركبة الفضائية “كرو دراغون” على متن صاروخ “فالكون 9” نحو محطّة الفضاء الدولية، يوم أمس السبت، بدخول شركة “سبيس إكس” التاريخ من أوسع أبوابه.